مربع البحث

كتاب حالات عملية على نظام ستيم التعليمي

كتاب حالات عملية على نظام ستيم التعليمي




تأليف : جوديث بازلر Judith Bazler / ميتا فان سيكل Meta Van Sickle

نقلته إلى العربية آية محمد نبيه

نشر : العبيكان نشر وتوزيع

الطبعة الأولى العربية 1442 هـ / 2021م




يعد هذا الكتاب مؤلفاَ بحثياَ أساسياَ يشمل أحدث المعلومات البحثية بشأن تطوير المناهج الدراسية، وتصميم عملية التدريس، والفوائد التعليمية لمبادرات التعليم بنظام (ستيم) التعليمي.

ونظراَ للتغطية المتميزة التي يتسم بها هذا الكتاب لنطاق من الموضوعات منها: الفنون الجميلة، والتدريس المتمايز، ومشاركة الطلاب، فإنه تم تصميمه بشكل مثالي ليناسب الأكاديميين والباحثين والمختصين، الذين يتابعون مساعي البحث الحالية الخاصة بتطبيق نظام (ستيم) التعليمي.​

إن الهدف الأول من هذا الكتاب هو توفير المساعدة لأساتذة الجامعات الذين يدرسون استخدام وسائل نهج تعليم العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات- ستيم (STEAM)، في غرفة الصف. أما الهدف الثاني فهو توفير المساعدة للمعلمين الذي يرغبون في استخدام وسائل نهج العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات - ستيم، في غرف الصف التي يدرسون بها. وتقدم الحالات التي سنعرضها في هذا الكتاب العديد من الأساليب والممارسات المرتبطة باستخدام نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات- ستيم في غرفة الصف.

إن استخدام نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات- ستيم في تعليم العلوم، من القضايا الساخنة) في الوقت الحالي. وهذا الكتاب يساعد المدرسين والمعلمين، وذلك من خلال تقديم حالات لأمثلة على استخدام نهج العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات - ستيم في التدريس، وكذلك تتضمن فصوله أساسًا نظريًا يستند إليه نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات- ستيم.

لقد استُخدم نهج العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات - سيتم STEM على مدار سنوات عديدة، وتضم أحدث المعايير التي يتم تطبيقها في الوقت الحالي في مجال تعليم العلوم، مثل معايير علوم الجيل الثاني (NGS) ، الهندسة والعلوم البيئية، ثم أصبح تعليم العلوم ينطوي ضمنيًا على تعليم الآداب في نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات- ستيم، وذلك من خلال صور عديدة منها ، النماذج والرسوم البيانية والروايات المصورة وتمثيل الظواهر وما إلى ذلك. ونحن ننظر إلى نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات - ستيم، على أنه طريقة لدمج عدد أكبر من الطلبة في عملية ( عمليات) تعلم العلوم وفهمها. 

وعلاوةً على ذلك، فإنَّ الأبحاث تدعم نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات- ستيم، ذلك أن ما يقرب من 75% من الممرات العصبية في الدماغ البشري، يختص بالمعالجة الحسية لمعلومات ( الاستقبال وتفسير الرموز والتخزين) ، وتنطبق هذه المعلومات بالذات على المعلومات البصرية. فإذا كنا نريد لطلابنا أن يتعلموا محتوى العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات - سيتم، بصورة أعمق وأن يتمكنوا من استخدام المعلومات، فإنَّ ذلك يدفعنا إلى الاستعانة بالوسائل التي تزيد من احتمالية فهمهم للمحتوى.

لم تزل الأبحاث التي تحقق في نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات - ستيم، في مهدها. وفي التعليم، تستند الأبحاث بصفة عامة إلى نموذج يمكن اختباره، أو إلى القدرة على تحديد السمات البارزة للممارسة ووصفها؛ لذا يركز هذا الكتاب على توفير دراسات حالة للممارسات، مع طرح نموذج ناتج يمكن التوسع في اختباره وإعادة تعريفه/ تفنيده. فجميع مؤلفي الكتاب ومحرريه من الأعضاء البارزين في مختلف المؤسسات المهنية التي تركز على التدريس في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والآداب والرياضات - ستيم.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أقسام، يأتي في القسم الأول منها مقدمة إلى نهج تعليم العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات - ستيم، والنظرية الأساسية التي يستند إليها. ويمثل الفصل التقديمي المحاولة الأولى للمحررين للإجابة عن السؤالين التاليين؛ «لم هذا الكتاب؟» وكذلك «ما المقصود بنهج تعليم العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات - ستيم؟» أما الفصل الثاني فهو محادثة بين اثنين من المربيين، وهما يستخدمان الفكرة الأساسية والأسئلة التي ما تزال بلا إجابة، من أجل تطوير نموذج تدريس العلوم والتقنية والهندسة والفنون الجميلة والرياضيات - ستيم. 

وفي القسم الثاني، نورد للقراء حالات تتضمن توضيحات لممارسات تدريس الآداب، وتتضمن فصول الحالات معلومات عن الروايات المصورة والكتب التجارية والمسرح والحركة والفنون الجميلة والتصور. أما القسم الثالث فهو يركز على الفصول التي يدور كل منها حول موضوع معين، وتضم الدروس موضوعات متنوعة، مثل بناء الأبراج والطائرات وتلقيح النحل والمجانيق والعوازل والهندسة والمنحدرات والمزلقات والعلوم البحرية ، وحتى التخيل الابتكاري. 

ويستخدم القسم الرابع معلومات الحالات الواردة في فصول هذا الكتاب من أجل شرح الدروس المتمايزة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم تأتي الخاتمة التي تلخص السمات المميزة للحالات وتركز عليها.
 



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -