مربع البحث

مفهوم التجارة الالكترونية

مفهوم التجارة الالكترونية




تعريف التجارة الإلكترونية

تمثــل التجـارة الالكترونيـة واحـدا مـن موضـوعي مـا يعـرف بالاقتصـاد الرقمـي Digital Economy   حيــث يقــوم الاقتصــاد الرقمــي عــلى حقيقتــين : التجــارة الإلكترونيــة  وتقنيــة المعلومات  Information  Technology- IT 

فتقنيـة المعلومـات أو صـناعة المعلومـات في عصر الحوسبة والاتصال هي التي خلقت الوجود الواقعي والحقيقي للتجارة الإلكترونية باعتبارها تعتمـد عـلى الحوسـبة والاتصـال ومختلـف الوسـائل التقنيـة للتنفيـذ وإدارة النشـاط التجاري .

والتجارة الالكترونية ( E-commerce) هي تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالبضاعة والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت أو الأنظمة التقنية الشبيهة ، ويمتد المفهوم الشائع للتجارة الإلكترونية بشكل عام إلى ثلاثة أنواع من الأنشطة الأول ، خـدمات ربط أو دخول الإنترنت وما تتضمنه خدمات الربط من خدمات ذات محتوى تقني

ومثالها الواضح الخدمات المقدمة من مـزودي خـدمات الإنترنـت Internet Services - ISPsProviders والثاني، التسليم أو التزويد التقني للخدمات. والثالث اسـتعمال الإنترنـت كواسـطة أو وسيلة لتوزيع الخدمات وتوزيع البضائع والخـدمات المسـلمة بطريقـة غـير تقنيـة ( تسـليم مادي عادي) وضمن هذا المفهوم يظهـر الخلـط بـين الأعـمال الالكترونيـة والتجـارة الالكترونيـة واستغلال التقنية في أنشطة التجارة التقليدية وهو ما سنعمد إلى إيضاحه لاحقا.

وفي الواقع التطبيقي، فإن التجارة الإلكترونية تتخذ أنماطا عديدة ، كعرض البضائع والخدمات عبر الانترنت وإجراء البيوع بالوصف عبر مواقع الشبكة العالمية مـع إجـراء عمليـات الدفع النقدي بالبطاقات المالية أو بغيرها من وسائل الدفع، وإنشـاء متـاجر افتراضـية أو مجـال بيع على الإنترنت، والقيام بأنشطة التزويد والتوزيـع والوكالـة التجاريـة عـبر الإنترنـت وممارسـة الخدمات المالية وخدمات الطيران والنقل والشحن وغيرها عبر الإنترنت.

أما من حيث صور التجارة الالكترونية فيندرج في نطاقها العديد من الصور أبرزها وأهمهـا الصور الموضحة في الشكل رقم(2) حيث تشمل العلاقات التجارية بين جهات الأعمال والمستهلك ، وبين مؤسسات الأعـمال فـيما بينهـا وهـما الصـورتان الأكـثر شـيوعا وأهميـة في نطـاق التجـارة الالكترونية في وقتنا الحاضر، وبين قطاعات حكومية وبين المستهلك وبين قطاعات حكومية وبين مؤسسات الأعمال، طبعا في إطار علاقات ذات محتوى تجاري ومالي.


صور التجارة الالكترونية


من الأعمال للمستهلك
Business-to-Consumer
وتشمل التسوق على الخط
shopping on-line
من الأعمال إلى الأعمال
Business -Business-to
تحقيق تكاملية عمليات التوريد للمنتجات
وادعاء الخدمات
من الحكومة إلى المستهلك
Government-to-Consumer
الخدمات والبرامج الحكومية على الخط
من الحكومة إلى الأعمال
Business -Government -to
المشتريات الحكومية الالكترونية






وتقسم التجارة الإلكترونية إلى أربع فئات فرعية وهي :
  • 1- التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال (Business-to-Business (B2B
  • 2- التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمسـتهلك ( Business-to- (B2C Costumer
  • 3- التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمنظمات الحكومية Business- to- Government ( B2G)
  • 4- التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومةCostumer -to-Government


تطبيقات التجارة الإلكترونية

وهناك العديد في التطبيقات للتجارة الإلكترونية حسب طبيعة التعامـل فـيما بـين الأطـراف وطبيعة العلاقة بينهم وهي كثيرة وسيتم التطرق لها بشكل مختصرـ فمـن هـذه التطبيقـات أيضـاً التجارة الإلكترونية بين المسـتهلكين ومنشـآت الأعـمال C2B ، وتجـارة التجزئـة الإلكترونيـة E- tailing ، وتستخدم عادة في حالة النوع الأول في التجارة الإلكترونية B2C ومـن التطبيقـات أيضـاً التجــارة الإلكترونيــة بــين المســتهلكين C2C ، وكــذلك التجــارة الإلكترونيــة بــين منشــآت الأعــمال والموظفين B2E ، ومن أهم الأشكال والتطبيقات للتجارة الإلكترونية الحكومة الإلكترونية  ، E- Government وتشمل عمليات الشراء أو تزويـد البضـائع والخـدمات أو المعلومـات إلى منشآت الأعمال G2B أو إلى الأفراد المواطنينG2C 

ومن التطبيقات أيضاً التجارة التعاونية Collaborative Commerce حيث يتم الالتقاء والتعاون إلكترونيا ، وهناك التعلم الإلكتروني E- Learning حيث يتم تبادل المعرفة على الشبكة ويستخدم هذا النوع بشكل كبير في المدارس والجامعات وأيضا ً في المنظمات وهناك أيضاً التجارة المتحركة Mobile COMMERCE والتي تتيح للأطراف القيام بعمليات التجارة الإلكترونية في أي بقعة على وجه الأرض ومن الأمثلة على ذلك القيام ببعض العمليات المصرفية من خلال جهاز الخلوي ، وهناك أيضاً التجارة الإلكترونية داخل المنظمة Intra Business وتشمل عملية تبادل السلع والخدمات والمعلومات بين الوحدات التنظيمية والأفراد داخل نفس المنظمة وهناك العديد في التطبيقات لا يتسع المجال لذكرها .



أهمية التجارة الإلكترونية

ومن أهم الفوائد التي تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية الحضور العالمي وتحسين الوضع التنافسي عن طريق ضمان جودة الخدمة ، وتفصيل السلع والخدمات حسب رغبة العميل وتقديم خدمات شخصية وتقصير أو إلغاء سلاسل التوريد وسرعة الاستجابة للحاجات المتزايدة، وتحقيق وفورات هائلة في الكلفة ، وابتكار منتجات وخدمات جديدة .

وتنبع أهمية التجارة الإلكترونية في أنها باتت تستحوذ على اهتمام العديد من المؤسسات العلمية والبحثية بكل مضامينها وأبعادها وتطبيقاتها بهدف الوقوف على الطاقات المحتملة لهذا النوع من التجارة وكيفية استثمارها وتطويعها وبنيتها في نشاطات وفعاليات الأعمال ، وتتفق دراسات العديد من الباحثين في هذا المجال على أن التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال قد حققت خلال عقد من الزمن منافع كثيرة لمنشآت الأعمال في كثير من البلدان وتكمن الأهميـة الحقيقية للتجارة الإلكترونية من خلال الفوائد الجمة لها والتي يمكن بلورتها كالتالي :

  1. تعتبر وسيلة جديدة لخفض التكاليف وتوسيع الأسواق وزيادة الفوائد في مجالات الأعمال والتجارة إذ أن العديد من الشركات تجـري معظـم عملياتهـا عـبر البريـد الإلكتروني والإنترنت
  2. أن التجارة الإلكترونية أتاحت أنماطا وطرقاً جديدة للأعمال ، ومـن الأمثلـة عـلى ذلك بوابات الإنترنت العالمية مثل e-bay و Amazon.com وطرق جديدة في الاتصال مثل البريـد الإلكتروني نقل الصوت عبر خطوط المعلومات.
  3. أن ثمرة استخدام التجارة الإلكترونية ونقل الصـوت لم تقـف عـن حـد الشرـكات ورجال الأعـمال ، بـل امتـدت إلى المسـتهلك نفسـه، إذ أن أسـعار السـلع بـدأت تـنخفض تدريجيا مع انخفاض كلفة إنتاج الوحدة السلعية وبالتالي استفاد المستهلك حيث انخفض إنفاقه على كثير من السلع والخدمات .
  4. تعتبر التجـارة الإلكترونيـة مـن احـدث تقنيـات لخدمـة المعلومـات ، وقـد أدى استعمالها في الوظائف وخلقتفرص عمل جديدة وغيرت من ظـروف العمـل التقليديـة ،كـما أنهـا وفـرت الوقـت والمـال وس هلت التعامـل التجـاري بـين الـدول وبـين الأشخاص والشركات وبين الشركات بعضها مع بعض.
  5. على الرغم من حداثة مفهوم التجارة الإلكترونية واستخداماتها في الدول العربية إلا أن إنجاز الأعمال بهذه الطريقة أصبح من مقومات النجاح عالمياً لأن ذلـك سيسـاعد الحكومات والشركات العاملة في المنطقة على التعرف على الآفـاق الجديـدة التـي تفتحهـا التطورات التقنية المتلاحقة وآثارها في عالم التجارة والأعمالوالمال ، وكـذلك إيجـاد أرضـيات تسـاعدهم عـلى تحقيـق الـربح وزيـادة الإنتاجية عبر أكثر الوسائل كفاءة وفاعلية.
  6. أن التجـارة الإلكترونيـة وفرت للـدول الفقيرة إمكانيـة الاستفادة مـن العقول البشرية المتوفرة لديها بأعلى عائد ممكن ، وهذا بدوره سيساعد على تسريع إتمـام البنـي التعليمية والصناعية والاجتماعية على نحو مختلف ومثمر.


تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -