مربع البحث

أخلاقيات الإرشاد والتوجيه

أخلاقيات الإرشاد والتوجيه





يركز العلماء النفسيون علي أهميـة الأخـلاق ( Ethics ) عـلي أن يكـون سـلوك الفرد سلوكا حسنا صحيحا يؤدي إلي ما يحقق حريته وأمنه وحرية وأمن الآخـرين ومعظم المرشدين والمعالجين النفسيين يعملـون في هـدي دسـتور أخلاقـي يحكـم سلوكهم ويلتزمون به المواقف المهنيـة لعمليـة الإرشـاد لمصـلحة المرشـد والعميـل والمجتمع والمهنة . 

وقد نشرت جمعية علم النفس الأمريكية ورابطة المرشدين النفسيين الأمريكية ما يسمي الدستور الأخلاقي للمرشدين والمعالجين النفسيين ويتضمن ما يلي :
  • 1. تعريف المرشد ما يجب عليه أن يعمله في عملية الإرشاد بصفة عامة وفي مواقف الصراع والطوارئ ، التي قد تنشأ خلال الممارسة 
  • 2. تحديد مسؤوليات المرشد تجاه العميل .
  • 3. تحديد حقوق المرشد وحدوده في العملية الإرشادية
  • 4. تحديد الإطار الاجتماعي وحقوق المجتمع علي كل من المرشد والعميل .


أهم أخلاقيات الإرشاد النفسي

العلم والخبرة

الإرشاد النفسي خدمات متخصصة . ومن ثم يجب أن يكون المرشد مـؤهلا ومـزودا بالعلم والمعرفة المتخصصة والخبرات والمهارات اللازمـة لـذلك . أن يكـون دائمـا حريصـا علي التزود بالمعلومات الأكاديمية وعن دراية بالدراسات والبحوث في ميدان الإرشاد .

الترخيص

هذا شرط أساسي لممارسـة وتحمـل مسـؤولياته إذا يتوجـب عـلي المرشـد أن يكـون مؤهلا علميا وعمليا ومرخصا رسميا .

سرية المعلومات

تحتل مكانا هاما بين أخلاقيات الإرشاد وهي واجـب وأمانـة للمرشـد ، والمعلومـات تكون سرية علي الجميع حتى علي الأهل ورجال القانون ولا يمكن أن يبـاح بـأي سر إلا بتصريح من العميل ، ومـن المستحسـن أن يكـون كتابـا ، والسريـة نسـبية ، فيسـتطيع المدرس مثلا أن يبوح بها في موقف تعليمي بدون ذكر الاسم وأما يدل عليه . وأيضا لا يجوز للمرشد أن يسجل أسرار العميـل إلا بعـد سـماح العميـل بـذلك وإن المرشد الذي يبوح بأسرار العميل يشوه سمعته ومكانته بين العملاء .

القسم

وقبل أن يحصل المرشد أو المعالج علي الترخيص بممارسة الإرشاد أو العـلاج لابـد أن يقسم المهنة الذي من أهم بنوده مراعاة الـلـه في عمله ومراعاة أخلاقيات المهنة .

العلاقة المهنية

لابد أن تكون العلاقة الإرشادية بين المرشد والعميل علاقة مهنية في إطـار عـدد مـن المعايير الاجتماعية والأخلاقية والقانونية المعروفة . وينبغي أن لا تتطور العلاقة المهنيـة إلي أي نوع آخر من العلاقات .

العمل المخلص

الإرشاد النفسي عمل إنساني من الدرجة الأولي ويحتاج إلي الإخلاص ويتضـمن ذلـك تقــديم أكــبر قــدر مــن العميــل المخلــص واســتخدام أنســب وأجــدي الوســائل والطــرق الإرشادية التي تتفق مع العميل ومشكلته، حتى يشعر المرشـد بالرضـا وراحـة الضـمير حيث يبتغي وجه الـلـه سبحانه وتعالى .

العمل كفريق

يجب أن يقوم بعملية الإرشاد النفسي فريق متكامل متعاون مـن الأخصـائيين مثـل المرشد النفسي والطبيب النفسي والأخصائي ، بحيث يتيح ذلك فرصـة تقـديم الخـدمات المتخصصة من كافة النواحي حتى يتحقق الهدف ، فمعظـم الاضـطرابات النفسـية لهـا أسبابها الاجتماعية ومظاهرها الجسمية وعناصرها النفسية وآثارها الاجتماعية .

احترام اختصاص الزملاء

يجب احترام اختصاص الزملاء في فريق الإرشاد واحترام آرائهـم وعملهـم حتـى ولـو كانوا من فريق آخر وعدم القيام بعمل من اختصاص الآخرين مهما كان ذلك سهلا .

الاستشارة المتبادلة

يجــب القيــام بالاستشــارة المتبادلــة مــع الــزملاء والخــبراء والاســتعانة بالأخصــائيينالآخرين ، فأحيانا يحتـاج المرشـد إلي مشـورة الطبيـب الـنفسي أو الطبيـب البـاطني أو طبيب الأعصاب أو المحامي أو عالم الدين .

الإحالة

ينبغي إحالة العميل إلي أخصائي آخر إذا تطلب الأمر ذلك كأن تكون الحالـة ليسـت مــن اختصاصــه أو ليســت في حــدود إمكانياتــه أو تحتــاج إلي الاســتعانة بأخصــائي أخــر خصوصا أذا كان الشك في وجود مرض عقلي أو عضوي .

كرامة المهنة

لا يصح للمرشد أن يعرض أعماله علي الناس في الأماكن العامة وفي الجلسـات العامـة وفي وسائل الأعلام ، وحتى في حالة الإعلان عليه المحافظة علي كرامة المهنة . إن الإرشـاد النفسي مهنة لها مكانتها ومكانها . ولابد أن يسعى لها من يحتاج إليها . كذلك يجب إتبـاع السـلوك الشـخصي والمهنـي الذي يتفق مع كرامة المهنة .

التكاليف

في حالــة الإرشــاد الخــاص الــذي يــدفع العميــل تكاليفــه يجــب أن تكــون التكــاليف بالمعروف دون استغلال وإرهاق للعميل ، ويجب أن تتحكم التكاليف في عملية الإرشاد مهما كانت الظروف . وفي حالة الإرشاد المجاني علي حساب الدولة يجـب أن يعطـي المرشـد حـق العميـل كاملا في الخدمة والإخلاص وكأنه يدفع التكاليف فعلا فالمسألة مسألة ضمير وأخلاق

التغير

ينظر المرشد للعميل علي أنه كائن يتغير رغم بقائه نفس الشخص .

المنطق

يحتــاج المرشــد إلي دراســة المنطــق وإلى التفكــير المنطقــي الــذي يقــوم عــلي تحديــد الأسباب للسلوك المضطرب من أفكار غير منطقية واستعمال الإقناع والمنطق .
تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -