مربع البحث

الإبداع الانفعالي




مفهوم الإبداع الانفعالي

إن مصطلح الإبداع الانفعالي من إحدى المصـطلحات الحديثـة نسـبياً و التـي تعـد وليـدة التزاوج بين مصطلحين متناقضين هما الإبداع و الانفعال . فالإبداع يشير إلى قدرة الفـرد عـلى حل المشكلات التي تواجهه، أما الإنفعال فهـو عبـارة عـن حـالات تـوتر فعّالـة تسـتثير الفـرد وتسمح له بحرية قليلة من الاستجابة .

ومن المعروف أن الانفعالات تعد مـن إحـدى الأقسـام الأساسـية للعقـل الـبشري ، حيـث يتكون العقل البشري من مجموعة من الأقسام و التي فيما يلي :

القسم الأول : الدوافع Motivation
ترتبط الدوافع بعضوية ، كما تعد من إحدى محددات سلوكه لأنها مسئولة عـن توجيهـه للقيام بالأعمال التي يمكن من خلالها إشباع الاحتياجات الرئيسـية التـي تحـافظ عـلى بقائـه؛ على سبيل المثال العطش و الذي يتم إشباعه عن طريق شرب المياه .

القسم الثاني : الانفعال Emotion
وهي تتدخل في استجابات الفرد للمثيرات و للمتغيرات أثنـاء تفاعلـه مـع البيئـة ؛ عـلى سبيل المثل ينشأ الخوف نتيجة للاستجابة للخطر.

القسم الثالث : المعرفة Cognition
وهى ما يتعلمه الفرد من بيئته و التي تساعده على حل المشـكلات التـي نواجهـه ، كـما أنها تعمل على إشباع ما لديه من دوافع .

القسم الرابع : الوعي Consciousness
ويتضــمن عمليــات التفاعــل بــين الــدوافع و الانفعــالات ؛ ومثــال عــلى ذلك عندما لا تلبى حاجات الفرد يتولد لديه شعور بالغضب ، كما تتضمنالتفاعل بين الانفعالات و المعرفة من جهة أخرى؛ ومثال على ذلك عنـدما يكـون مـزاج الفـرد جيداً فإن ذلك يساعده عـلى التفكـير بصـورة ايجابيـة . وهكـذا يكـون الـوعي بمثابـة محـور التفاعل بين الأقسام الثلاثة الأخرى .

تعريف الإبداع الانفعالي

يعرف الإبداع الانفعالي على أنه قدرة الفرد عـلى فهـم الموقـف الانفعالي الذي يمر به و التعبير عن خليط فعال من الانفعالات.

كما يعرف الإبداع الإنفعالي على أنـه قـدرة واسـتعداد الفـرد عـلى التعبـير الأصيل عن الانفعالات ، و المشاعر بصورة متفردة ، ومرنة ، وفعالة ، تعكس القيم و القواعـد و الخبرات الوجدانية ، و الاجتماعية ، وتساعد ه في التعامل مع المواقف الحياتيـة ، ومشـكلاته الوجدانية و المجتمعية بفاعلية .

كذلك يعرف الإبداع الانفعالي عـلى أنـه نمـط مـن القـدرات المعرفيـة وسـمات الشخصـية المتعلقة بالأصالة والملاءمة في الخبرة الانفعالية .

ويعرف الإبداع الإنفعالي أيضاَ على أنه قدرة الفرد على التعبير عما لديـه مـن مشـاعره ، والتي يمكن أن تساهم في تلبية احتياجات المواقف الداخلية و الشخصية بفعالية .

كما يعرف الابداع الانفعالي على أنه القدرة على الإحساس بمشاعر جديدة ، و التعبير عنهـا بطريقة تعزز التطور الشخصي ، و العلاقات مـع الآخـرين ، و التـي تـدفع الفـرد إلى تحقيـق مزيد من الإنجـازات الإبداعيـة ، سـواء في مجـال الآداب و الفنـون ، أو في مجـال التخصـص.

ويعــرفه البعض عــلى أنــه قــدرة الفــرد عــلى التعبــير عــن الانفعــالات الأصــيلة و المتفــردة وذات الفعاليــة و التــي تدفعــه إلى توجيــه التفكــير بطريقــة إيجابيــة في التعامــل مــع المواقــف المختلفــة أو تدفعــه لإنتــاج بعــض الأعــمال الأدبيــة أو العلميــة أو الفنيــة وتعتمــد عــلى امــتلاك الفــرد لاستعدادات الإبداعية التي تتصف بالجدة و الفعالية و الأصالة .

العلاقة بين الانفعال والعملية الابداعية

إن العلاقه التقليدية بين الانفعال و العمليـه الابداعيـه يمكـن النظر اليها من جانبين هما :
أولهما : أن الحالات الانسانيه المختلفه إما أن تعزز أو تعوق العملية الابداعيه ، فبالنسـبة للحالات الانفعاليه التي تسهل او تعزز الابداع في ان هناك اطاراً نظرياً يربط بين الاضطرابات الانفعاليه ( تقلبات المزاج و حالات الهوس ) وبـين الحـالات الابداعيـه المرتفعـة التـي تتسـم بإنتاجيه ابداعيه مرتفعه وذلك على الرغم من وجود خلاف حول ما اذا كان المـزاج ايجـابي أو سلبي يعزز او يسهل العمليه الابداعيه كما ان هناك فروق بـين مجـالات الابداعيـه المختلفـة من حيث مدى تاثير المـزاج الايجـابي و السـلبي عـلى الإنتـاج الإبـداعي بهـا مثـل ( الابداعيـه الاداريه و الابداعيه الفنيه و الابداعيه العلميه وغيرها ) .

ثــانيهما : ان الحــالات الانســانيه المختلفــه تــؤثر عــلى الدافعيــه للابــداع خاصــه عــن الدافعيــه الذاتيــه ، فــالافراد يــؤدون اداء إبــداعياً افضــل عنــدما تكون اهتماماتهم الشخصيه تتسم بالتحدي و المتعه و الرضا الشخصي وبالتـالي تعد الوقود المحرك لسلوكياتهم الابداعيه ، بمعنى اخر عندما تكون دوافعهـم للقيـام بـاعمال ابداعيه استجابه للدافعيه الذاتيه في مقابل الدافعيه الخارجيه بل ويمكـن القـول ان اكـثر مـا يعوق الابداعيه و الحالات الانفعاليه التي تعوق الدافعيه الذاتيه .

مكونات الإبداع الانفعالي

يتكون الإبداع الانفعالي من مجموعة متنوعة من مستويات الإبداع في التعبير عن المشاعر . ففي أدنى مستويات الابداع الانفعالي ، يتضمن الإبداع الانفعالي التطبيـق الخـاص و الفعـال للإثارة السابقة . فعلى مستوى أكثر تعقيدًا ، يتضـمن الإبـداع الانفعـالي تغيـير وإثـارة الإثـارة المعيارية لتلبية احتياجات الفرد أو المجموعات بشكل أفضل . 

أما على أعلى مستويات الابداع الانفعالي ، يشمل الإبداع الانفعالي خلق شـكل جديـد مـن الإثـارة يعتمـد عـلى التغيـيرات في المعتقدات و المعايير الأساسية .

هذا ويتكون الإبداع الإنفعالي من أربعة مكونات أساسية هم :

التأهــب Preparedness : يعكــس هــذا المكــون قــدرة الفــرد عــلى فهــم الانفعــالات مــن السياقات المختلفة .

الجدة Novelty : يشير هذا المكون إلى أن الاستجابة الإنفعالية للفرد تتسم بالجدة بثلاث طرق مختلفة ؛ أولاً ، قد تكون الاستجابة المكتسبة حديثاً للفرد ، ومع ذلك تعد معيـارًاً جيـدًا للمجموعة . ثانياً ، قد يتم صقل وتطبيق استجابات تم اكتسابها بالفعل ، وهي معيار قيـاسي في المجتمع . ثالثاً، يمكن تطوير متلازمة إنفعالية جديدة تمامًا ومختلفة ، ليست متناسـبة مـع معـايير الثقافة .

الفعالية Effectiveness: ويشير هذا المكون إلى أن الاستجابة الإنفعاليـة للفـرد ينبغـي أن تكــون ذات قيمــة بالنســبة لــه أو للمجموعــة ، كــما ينبغــي أن تتســم بقابليتهــا للكتيــف والفعالية.

الأصــالة Authenticity : ويشــير هــذا المكــون إلى أن المنــتج الإبــداعي بطريقــة مــا قــيماً ومعتقدات الفرد الخاصة حول العالم . فالإبداع الإنفعالي - إلى الحد الذي يفي بمعايير الأصالة - ينطوي بالضرورة على الإبداع الذاتي .

من خلال ما سبق يمكن القول أن الإبداع الانفعالي يتكون من مكونين رئيسيين هما المكون المعرفي و الذي يتمثل في النواحي الإبداعية للإبداعي الإنفعالي ، و المكـون الانفعـالي و الـذي يتمثل في النواحي الانفعالية للابداع الانفعالي


مستويات الإبداع الإنفعالي

تتمثل مستويات الإبداع الانفعالي فيما يلي :

المستوى الأدنى : ويشير إلى قدرة الفرد على التعبير عن انفعالاته في ضوء العادات والتقاليد السائدة في المجتمع ، وتتطلب اسـتجابات انفعاليـة تكـون فعالـة فقـط في مواجهـة مواقـف معينة ومحدودة.

المستوى المتوسـط : ويشـير إلى القـدرة عـلى تعـديل طـرق التعبـير عـن انفعالاتـه لتلبيـة حاجات الفرد والمجتمع ، أي تعديل الاستجابات الانفعالية لتكون أكثر ملائمة لمتطلبات الفـرد واحتياجاته.

المستوى المرتفع : ويشير إلى القدرة على تعديل الانفعالات ووضعها في شكل جديـد يتفـق مع المعايير الاجتماعية المقبولة ، ويتطلب هذا المستوى تطوير أشكال جديدة من الاستجابات الانفعالية تعتمد على التغير في المعتقدات والقواعد والتـي تكونـت مـن خـلال الانفعـالات .

أهمية الإبداع الانفعالي

إن امتلاك الفرد للابداع الإنفعالي أهمية واضحة في حياته ، فالابداع الانفعـالي يسـاعد الفـردعلى معالجة وتفسير المواقف التي تواجهه من زوايا متعددة ، كما يساعده عـلى مواجهـة الصراعـات و التحـديات التـي تقابلـه في حياتـه اليوميـة، ليس ذلك فحسب بل يسـاهم أيضـاً في زيـادة الصـلابة النفسـية لديه ، كما يساعده على التكيف مع المواقف المختلفة . 

كذلك يقـود الفرد إلى المعرفة و الفهـم لعواطفـه مـما يسـاهم في تجنبـه للـدخول في مشـكلات وجدانيـة تسبب له عدم الشعور بالسعادة . 

كذلك يساهم الابـداع الانفعـالي في تـوفير مرونـة في الاسـتجابة في مواقـف الضـغط الذاتيـة والموضوعية ، والمساهمة في التعرف على المشاعر المألوفة والنمطية الناشئة في الآخـرين ، والتـي تخدم للبحث عن معاني الأحداث الناشئة في الحياة .

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -