مربع البحث

الفرق بين الحسي والحدسي

الفرق بين الحسي والحدسي






الحسي sensor

النمط الحسي لديه اهتمام أكثر بالواقع المادي ، ما أراه ، أسمع ، أتطرق إليه ، أتذوقه ،وأشمه ، مهتم بما هو حقيقي ، ليس لديه اهتمام بالخيال . يركز النمط الحسي على ما يمكن اكتشافه من خلال الحواس الخمس إذا كنت تستطيع رؤية شيء أو سماعه أو شمه أو ذوقه أو لمسه فهذه حقيقة .

ويعتمد أفراد النمط الحسي بشكل أساسي على الحس لأهداف الإدراك الاحتمالي، ولكنهم يفضلون الشعور بأهداف العملية الحكمية ذلك لأنهم يصلون لاتخاذ قراراتهم بما يتمتعون به من دفء الشخصية ذلك لأن شعورهم يقدر مدى أهمية الأشياء بالنسبة إليهم وبالنسبة للآخرين. كما أنهم أكثر اهتماما بالحقائق عن الناس منهم بالحقائق عن الأشياء، وبالتالي، فإن هذه المجموعة تميل لأن تكون اجتماعية وودية حيث أن أفرادها يكونون الأكثر احتمالا للنجاح ، ويشعرون بالارتياح والرضا في العمل حيث يمكن تطبيق ما لديهم من دفء الشخصية الفعال بحالة فورية، كما في طب الأطفال والتمريض والتدريس الابتدائي خاصة، والعمل الاجتماعي، وبيع الأشياء المادية، والخدمة في الوظائف التي تتطلب الابتسامة والوجه البشوش.



الحدسي intuitive

يتميز النمط الحدسي بالاهتمام بأكبر قدر من الانطباعات أو معنى وأنماط المعلومات التي يحصل عليها، و يفضل أن يتعلم من خلال التفكير في مشكلة من خلال التجربة العملية ، و يكون مهتم بأشياء جديدة و ما قد يكون ممكنًا ، و يفكر في المستقبل أكثر من الماضي ، و يحب العمل مع الرموز أو النظريات المجردة ، حتى لو كان لا يعرف كيف سيستخدمها ، و يتذكر الأحداث أكثر من مجرد انطباع عما كان عليه الحال أكثر من كونه حقائق أو تفاصيل حقيقية عما حدث .

يستخدم أفراد النمط الحدسي الحدس للتوصل لعدة احتمالات للمشكل ، إلا أنها تتوصل إليه عن طريق التحليل المجرد. وغالبا ما يختارون الإمكانات من الناحية النظرية أو التنفيذية ، وإخضاع العنصر البشري. كما ويميلون إلى أن يكونوا منطقيين وبارعين والأكثر نجاحا في حل المشاكل في مجال المصالح الخاصة، سواء كان البحث العلمي، والحوسبة الالكترونية ، والرياضيات ، وجوانب أكثر تعقيدا من الأمور المالية أو أي نوع من التنمية أو تلك المجالات الرائدة في المجالات التقنية.

والجدول التالي يوضح الفرق بين النمط الحسي والحدسي

Intuitive  الحدسي

Sensor  الحسي

يثق بالإلهام والاسـتنتاج والاسـتنباط ، ينظر للصـورة العامـة... دون الـدخول في التفاصيل.

يثق في الحقائق المؤكدة  ولا يثق في الخيال.

يفضــل الجديــد فقــط لأنــه جديــد ... ويثير إبداعه واهتمامه.

واقعــي، موضــوعي ومنطقــي... يفضــل العملي المفيد من الحقائق

مبدع يحب الخيال والابتكار... يبحـث في المعاني والارتباط بين الأمور

يتعلم ويتقن المهارات التـي يحتاجهـا في حياته العملية

ينتقل من نقطـة إلى أخـرى... ويـربط بينها ( الكليات )

محدد، واضح الكلام ملتزم بكلمته، يشرح بالتفصيل... دقيق في وصفه

يستخدم القياس والرمـوز... والتشـبيه والمجاز

منظم منهجي، مرتب ولديه القـدرة عـلى التكيف مع الواقع

يعيش في المستقبل أكثر من الحاضر

يعيش اللحظة الحالية

يتكلم في أكـثر مـن موضـوع في وقـت واحد

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -