مربع البحث

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب





ويشمل أنواع مختلفة تتمثل في :   

العلاج السلوكي

يقوم على مبدأ أن الـسلوك الإنـساني ينـشأ مـن الـتعلم ولـذا يمكن تغييره من خلال تعليمه سلوكا ً  آخـر جديـد،ويعمل العـلاج الـسلوكي عـلى إزالـة هذا السلوك المرضي مثل الاكتئـاب، ومـن العنـاصر المهمـة في المعالجـة الـسلوكية أنهـا تتطلب من المريض المشاركة الفعالة والتعاون الإيجابي من خلال القيام بالتدريبات المطلوبـة، والعلاج السلوكي له أنواع متعددة مثل الاقدام المتدرج، المكافأة .. الخ.


العلاج المعرفي

يقوم هذا العلاج عـلى فرضيـة قوامهـا أن سـلوك الإنـسان ومـشاعره وعواطفه تتحدد من خلال نظرته وأفكاره عن الأحداث التي يتعرض لها، ولذلك يعتمـد هـذا النوع من العلاج النفسي على تغيير أسـلوب التفكـير ونظرتـه للأمـور وبـذلك تتغـير مـشاعره وعواطفه وسلوكه تبعًا لتغير أفكاره، ويسُتعمل هذا العلاج في الاكتئاب والقلق حيـث يغلـب على المريض التفكير التشاؤمي السلبي للحياة بشكل عام، وتتمثل كيفيـة العـلاج في أن يقـوم المريض بمراقبة وتسجيل هذه الأنواع السلبية من الأفكـار والمواقـف ومـن ثـم يقـوم المعـالج باقتراح أفكار آخرى بديلة وأكثر ايجابية.  


العلاج التدعيمي

وتتمثل في دعم المريض وتشجيعه ومـشاركته وجـدانيًا وعاطفيًـا؛ حيث يقوم الطبيـب بمـساعدة المـريض في التنفـيس عـن مـشكلته،  وإزالـة عوامـل الـضغط  والشدة والتخلص من الشعور بالذنب والغضب المكبوت، والبحث عن الشئ المفقود بالنسبة للمريض، وإبراز إيجابيات الشخصية، وإعادة الثقة بالنفس، والوقوف بجانب المريض وتنميـة بصيرته، وإشاعة روح التفاؤل والأمل، لذلك فالعلاج التدعيمي يقـوم بتخفيـف حـيرة المـريض وقلقه حول طبيعة وأسباب مرضه.  


العلاج الأسري

يهتم هذا النوع من العلاج بـالنظر للمـريض كعـضو في شـبكة مـن العلاقات الاجتماعية في نطاق الأسرة، فالمريض لا يعَُالجَ في عزلة وانٕما في وسط أسرته، إن فهَْـمَ الأسرة بشكل جيد يمكن أن يكشف عن عدد مـن الانقـسامات في داخـل الأسرة، وتـأثير ذلـك على حالة المـريض، ويقـوم الطبيـب بتعيـين أفـراد الأسرة الـذي يـود مـشاركتهم في جلـسات المعالجة، ويعتقد أن لهم دورًا في علاج المريض ومنع الانتكاسة.  


العلاج الجماعي

تستمر هذه الجلسات العلاجيـة مـن سـاعة إلى سـاعتين وتتكـون المجموعة من (8-10) مرضى من تشخيصات مختلفة أو نفس التشخيص، وينمي هذا العـلاج المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس، ويشعر المريض بأنه ليس الوحيد في مـشكلته، ويظهـر في هذا النوع من العلاج الدعم من الأشخاص بعضهم لبعض.  


العلاج البيئي

و يتم في هذا العلاج إيجاد بيئة ملائمة يتعامل معهـا المـريض بعيـدًا عن الضغوط والمواقف المزعجة، ويـتم ذلـك بإنتقـال المـريض إلى وسـط علاجـي أو في مكـان است شفائي، كما يعمل هذا العلاج على تخفيف الضغوط والتوترات، وتناول الظروف الاجتماعية والاقتصادية (بتغييرها أو التوافق معها). ويشمل هذا العلاج على العلاج بالعمـل، والعلاج الترفيهي، وإشاعة جو من التفاؤل والمرح حـول المـريض، والرقابـة في حـالات محاولـة الانتحار.  


العلاج الطبي

العلاج الطبـي للأعـراض المـصاحبة للأكتئـاب مثـل الأرق (منومـات) وفقد الشهية ونقص الوزن والإجهاد ---- الخ، والعقاقير المضادة للاكتئـاب Antidepressive Drugs (مثل توفرانيل Tofranil وتريبتيزل Tryptizol) والمـسكنات لتخفيـف حـدة القلـق، ومنبهات الجهاز العصبي (مثل مشتقات أمفيتامين Amphetamine) والمنـشطات والمنبهـات لزيادة الدافع النفسي الحركي (مثل كافين Caffeine).  


الصدمات الكهربائية وخاصة في حالات الاكتئاب الحاد المتسبب عـن العوامـل الداخليـة أكثر من الاكتئاب التفاعلي، وكذلك يستخدم علاج التنبية الكهربائي في حالة الاكتئاب البـسيط والتفاعلي.  


وفي حالـة عـدم جدوى الأدويـة والصدمات الكهربائيـة وفي حـالات نادرة حـين يزمن الاكتئاب قد تجرى الجراحة النفسية بشق مقدم الفص الجبهي كحل أخير.  


تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -