مربع البحث

استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز

لتنمية الإبداع الجاد 





تعريف استراتيجية التركيز 

يعرف دي بونو De bono,1997 استراتيجية التركيز بأنّ ها نقطة البداية لأية جلسة تفكير إبداعي، بهدف توليد أفكار جديدة ،وتتطلب ممارسة استراتيجية التركيز التفكير في الأوجه المختلفة للموقف الذي نرغب معالجته أو أيجاد حل لهُ ، إذ تفترض هذه الاستراتيجية أن  نُدرك في كل لحظة من لحظات التركيز ما الذي ترغب به ، أو بعبارة أخرى ما لشيء الذي يجب أن  نوجّه انتباهنا إليه حتى نتمكن من توليد أفكار جديدة , وإنّ التركيز أداة تمكن الطالب من تعريف وتحديد تفكيره والتمسك به، وبالتالي تساعدهُ في تطوير التعاريف البديلة للمشكلة وتكوين قائمة أولويات الابداع بمعنى أية خطوة ننجز أولاً ، وهناك نوعين من التركيز : 

  • أ‌ - التركيز الواسع (العام): وهو التركيز على مناطق عامة ، ويستعمل عندما لانعرف المشكلة أو الهدف، لكن ببساطة نبحث عن أفكار في نطاق كبير. 
  • ب‌ - التركيز الهادف : وهو محدد من خلال الهدف الذي ستعمل على تحقيقهُ أو المشكلة التي سيعمل على حلها بشيء من التجديد. 


ويرى نوفل 2004 أن الطالب الذي يتميز بالقدرة على التركيز العقلي يكون شخصاً مثابراً لا تفتر همته ، ومركز منظم في عمله  ، و نظامي ومنهجي ، وهذا ما يجعلهُ ينجز الأعمال في الوقت المحدد ، ويرّكز على المهمة التي ينشغل بها، والصورة الذهنية واضحة في ذهنه ، وخلال الاندماج في النشاط، فأنّه يتجه باتجاه التركيز في الأشياء، ويتمتع بالإصرار على إنجاز المهمة الذي ينشغل بها، ويشعر بالراحة تجاه عملية حل المشكلات  ..


أما الطالب الذي يعاني من قصور في التركيز العقلي فأنهُ يظهر مقدرة متوسطة لتنظيم انتباهه، ولديه ميلاً نحو عدم التنظيم والتسويف في الإعمال التي يقوم بها، ويعبر عن مشاعر الإحباط نتيجة تدني مقدرتهُ على حل  المشكلات.


ويرى دي بونو، أنّ المبدعين يقدمون أفكاراً جديدة لكل المشكلات ماعدا المشكلة التي طلب منهم التفكير فيها ؛ وذلك لأنّ  التركيز كان بطريقة غير دقيقة ومؤكدة عندما تعاملوا مع الابداع لذلك يعطي الابداع أحياناً اسماً سيئاً لان المبدعين لا يركزون انتباههم على المشكلة التي يطلب إليهم القيام بإيجاد حلول لها. 


وكما أن نوفل، 2009 يرى ان هناك محفزات تعمل على تحفيز العقل على انشاء أفكار مبدعة،  ومن هذه المحفزات التركيز العقلي والتريث في أثناء التفكير


ولغرض زيادة التركيز العقلي عند الطلاب لابد من أخذ الاعتبارات الآتية :  

  1. اجراء المناقشة مع الصف بشكل نظام المجموعات. 
  2. ما الذي يحدث إذا طرح أحدهم ملاحظة غير مناسبة لمجال التركيز. 
  3. هل تريد أن تكون واعياً لكل ما يتم النظر إليه ، وذلك في الأوقات جميعها أو في اللحظة نفسها فقط وفيما بعد من أجل التدقيق. 
  4. ينبغي التنبه إلى أن الطلاب المختلفون قد يكون لديهم آراء مختلفة حول ما يتم النظر إليه . 


وتؤكّد استراتيجية التركيز على أهمية وضع أهداف محددة من قبل الطالب عند ممارسة هذه الاستراتيجية بهدف توليد الافكار، إذ من المتوقع أنّ تقود عملية وضع أو تحديد الأهداف إلى ممارسة انضباط التركيز، وأ ن الإبداع يجب أن يفتح للأفكار الجديدة المضبوطة، وهذا أمر مهم، وقد أورد De Bono ثلاثة احتمالات لأنواع الانضباط في استراتيجية التركيز وهي :  

  1. انضباط التركيز : بمعنى أن تكون واضحاً جداً لما تقوم به  في أثناء لحظة التفكير، وبالتالي نحصل على النتيجة التي تريدها من خلال ضبط التركيز. 
  2. انضباط الطريقة : ويشير إلى المعرفة المنضبطة لما تحاول القيام به  في أيّة لحظة ، وبالتالي تمثل الطريقة الاجراء الذي تتبعه في أثناء التركيز، ومن ثم تكون مجموعة الخطوات والإجراءات التي تقوم بها. 
  3. انضباط الوقت : ويشير هذا الاحتمال إلى وضع وقت محدد، والعمل من خلال ذلك،  وهذا يعني أنّ انضباط الوقت يجعلك تركز فيما تقوم به  من عمل.    

                                  

خطوات استراتيجية التركيز

 الخطوات التي يتبعها المدرس في تطبيق استراتيجية التركيز وهي :  

  1. يبدأ المدرس بأن يعلن عن نقطة التركيز المحددة للمهمة التعليمية / التعليمة ، التي سيقوم الطلاب بتنفيذها، من خلال كتابتها على السبورة ، وغالباً ما تكون نقطة التركيز مفهوما من المفاهيم الدراسية . 
  2. يطلب من الطلاب جعل نقطة التركيز التي حددت لهم بؤرة اهتمامهم. 
  3. إرشاد الطلاب بضبط أو تحديد التعلم الملائم للمهمة التعليمية / التعلمية ، وفي الوقت نفسه الملائم لأنماط  تعلمهم. 
  4. ضبط الوقت اللازم إثناء القيام بالتركيز على مهمة ما، ابتعاداً عن التشتت. 


ويوضح دي بونو أنّ  الهدف النهائي من توظيف استراتيجية التركيز هو تدريب الطالب على توليد الأفكار الجديدة،  والتي هي إحدى مهارات الإبداع الجاد التي نادى بها دي بونو ، ويضيف أيضاً  إلى أنّهُ من الأهمية بمكان أن  تكون لدينا فكرة واضحة جداً عمّا نقوم به  من إنجاز . 


تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -