مربع البحث

كتاب سيكولوجية البيئة الأسرية والحياة

سيكولوجية البيئة الأسرية والحياة

تأليف : سعد عبد الرحمن - سماح زهران - سميرة المذكوري

نشر : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع

2016


وصف الكتاب


يتناول الكتاب الحالي موضعة مهمة في علم النفس . وأحد أفرع علم النفس الحديث، لاسيما في عالمنا العربي على وجه الخصوص، ألا وهو موضوع الأسرة. ودراسة الأسرة نفسية من الأهمية بمكان؛ لأن الأسرة نواة المجتمع، متى صلح حالها صلح حال المجتمع، والعكس صحيح، فإن أي عطب أو خلل في البناء الاجتماعي بالمجتمع ينعكس سلبا على الأسرة.

وعليه يتناول الكتاب في فصوله الخمسة كل الموضوعات التي يطرقها علم النفس الأسري ، ففي فصله الأول يتناول مدخلا للموضوع، حيث يستعرض التعريفات الأساسية بالتخصص، وأهمية دراسته، والهدف من دراسته ، ثم تاريخ وتطور الدراسة فيه. وأخيرا طرق البحث العلمي بالموضوع، وآلياته وسبله.

وفي فصله الثاني يناقش موضوع الاختيار في الزواج، لما له من أهمية في تدعيم إرساء الأسرة على قواعد سليمة، ومن ثم فهو يتعرض لمفاهيم الزواج وأشكاله ووظائف الأسرة، ثم نظريات الاختيار في الزواج.

وفي الفصل الثالث يستعرض الكتاب الدور المحوري للأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية ، ولمعالجة ذلك تناول الكتاب أولا النظريات النفسية التي تعالج موضوع الأسرة، ونشأتها، والتفاعلات القائمة بين أفرادها . ثم تناول ثانية مراحل النمو من حيث مفهومها ومتطلباتها ونظرياتها، لما للوعي بها من أهمية في تدعيم البناء الأسري واستمراريته على نحو مناسب.

ثم تناول الدور المحوري الأساسي الذي تقوم به الأسرة. وهنا أراد بالتنشئة التنشئة الوالدية" كنوع مميز للأسرة عن سائر مؤسسات التنشئة الاجتماعية. وأهمية تعلم فن الوالدية والتوعية به . والفصل الرابع يلقي الضوء على موضوعين على جانب كبير من الأهمية بالنسبة لمستقبل الدراسات الأسرية؛ إذ لو أردنا أن نؤسس أسرة على أساس سلیم، فمن الأهمية بمكان أن نعرف مسببات أزماتها، وسبل إرشادها ؛ من أجل بناء مستقبلي أفضل لها.

أما عن الفصل الخامس والأخير ؛ فإنه كتب خصيصا للأخصائي النفسي أو الاجتماعي في الفريق الذي يعمل في مجال توجيه ورعاية الأسرة حيث أفرد الفصل مجموعة من النظريات الأساسية في مجال إدراك وقبول، والتعامل مع الطرف الآخر. ثم أشرنا في خلاصة سريعة إلى برنامج التأهيل الأسري الذي تقدمه بعض الهيئات في الولايات المتحدة الأمريكية .

وبهذا يكون الكتاب بمثابة تعريف مجمل بهذا التخصص، يشمل كل موضوعاته، من أجل التمهيد والإعداد للطلاب والدارسين والمهتمين، وكذا الأسر، من أجل توعيتهم لتكوين أساس فكري، علمي، تثقيفي، بهذا الموضوع، ما أمكن، ليساعدهم في التوعية بإجراء المزيد من الدراسات التخصصية في مجالات الموضوع، مستقبلا


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -