مربع البحث

كتاب نظريات العلم

نظريات العلم

تأليف : آلان شالمرز 

ترجمة الحسين سحبان - فؤاد صفا

نشر : دار توبقال للنشر




وصف الكتاب

يسعى هذا الكتاب إلى أن يكون مدخلا بسيطا وواضحا وأوليا يمهد للتصورات الحديثة المتعلقة بطبيعة العلم. 

فقد تبين لي وأنا أدرس فلسفة العلوم لطلاب السلك الأول من الفلسفة والطلبة من الشعب العلمية كانوا يرغبون في الاستئناس بالنظريات الحديثة حول العلم، تبين لي أنه لايوجد حول المسألة ولو كتاب واحد، بل لا يوجد حتى مؤلف يوصى به للمبتدئين، وقد كانت المصادر الأصلية في كل ما كان يتوفر حول تلك التصورات الحديثة. 

وهي مصادر غالبا ما كان فهمها العسير على المبتديء وعددها الكثير يحولان دون استعمالها كأداة سهلة لدى الكثير من الطلبة. وليس بوسع هذا الكتاب، بطبيعة الحال، أن يحل محل المصادر الأصلية لدى أولئك الذين يرغبون في الحصول على معرفة عميقة بالموضوع، إنما المأمول أن يكون مقاربة أولى للمسألة، سهلة الفهم وليس ثمة كيفية أخرى للحصول عليها

وقد اتضح في الثلثين الأولين من الكتاب مدى واقعية نيتي في الحفاظ على بساطة العرض. ومع بلوغ هذه المرحلة، وبعد أن أخذت في نقد التصورات الحديثة، وقفت على أمر فاجأني، يتمثل أولا في كون اختلافي مع تلك التصورات أعمق مما كنت أظن، ويتمثل ثانيا في أن نقدي تولد عنه تصور على قدر من الماسك، وهذا ما تعالجة الفصول الأخيرة من الكتاب، وأظن أن النصف الثاني من الكتاب لا يحتوي على تلخيص للتصورات الحالية المتعلقة بطبيعة العلم فحسسيه، بل يحتوي أيضا على ملخص للتصورات القادمة.

رابط الكتاب




تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -