مربع البحث

كتاب الإدارة والأداء بمبدأ 20 / 80 - كيف نحقق الكثير بالقليل

الإدارة والأداء بمبدأ 20 / 80 - كيف نحقق الكثير بالقليل

تأليف : ريتشارد كوخ

نشر : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة



وصف الكتاب

يستطيع المديرون المخططون أن يضفوا قيمة كبيرة على عملهم ومؤسساتهم باستخدام الخيال؛ أي بوضع استراتيجيات وخطط جديدة لتطوير أساليب العمل، وابتكار المنتجات والخدمات التي تسعد العملاء وتدفعهم نحو الوفاء للمؤسسة والولاء لخدماتها، فضلا عن إضافة قيمة متجددة للمنتجات دون تقليص النفقات أو تخفيض الرواتب: فالمؤسسات الناجحة تبيع منتجاتها بالكثير وتنتجها مقابل القليل؛ وهنا بالتحديد يقوم المدير المخطط بتشغيل مبدأ 80/20


فبينما يختلف المديرون في الأسلوب والتوجه الفكري، نجد المديرين المخططين يشتركون في تميزهم بأعمالهم من خلال تغييرات جذرية من شأنها تطوير أساليب العمل والإصرار على ذلك دون تقديم تنازلات.


لماذا ينجح المدير المخطط؟ يبين تحليل شخصيات المديرين المخططين أن وراء نجاحهم أسرار منها:

  1. تعيين موظفين ذوي تخصصات نادرة وإبداعات خاصة
  2. زيادة حجم وجرعات التعاون مع المؤسسات والشخصيات الأخرى المؤثرة
  3. ابتكار نماذج عمل جديدة من شأنها تقليص النفقات و/ أو زيادة هوامش الربح
  4. ابتكار طرق جديدة لجذب العملاء؛ و جعل أنفسهم العلامة التجارية أو القدوة المثالية لمؤساتهم.


السمات المشتركة بين مديري 80/20 : 

الإدارة بطريقة 80/20 تعني أنك تفكر يوميا في الهدف العظيم الذي ترغب في الوصول إليه بجهد بسيط نسبيا مقارنة بالجهود التي يبذلها المنافسون. ويعد الطموح الممزوج بالطمأنينة والتخطيط العقلاني والهدوء من أسباب تميز المديرين الذين يطبقون مبدأ "باريتو" في حياتهم العملية والشخصية. 


فالمديرون الذين يرهقون أنفسهم في العمل، ويركزون على بذل الجهد أكثر من تحقيق النتائج لن يحققوا نتائج باهرة. وينطبق هذا أيضا على المديرين غير الطموحين. إن لم نستطع تحقيق نتائج جيدة بجهد معقول، فمن الصعب أن نحقق نتائج باهرة مهما بذلنا من جهد. لكن المديرين الذين يتبعون قاعدة 80/20 .


يتحكمون فيما يبذلونه من جهد، ويعرفون متى يطلبون يد العون. وتجدر الإشارة هنا إلى أن تحقيق الأهداف ليس عملا فرديا، بل هو عمل يحتاج إلى فريق يغدي الأهداف بالأفكار، والعمل الجاد، والالتزام، والأموال في بعض الأحيان. ولذلك، فإن من يكتفي ببذل الجهد دون رؤية ودون مصفوفة إدارية واضحة الأبعاد؛ يمني بالفشل أو يعمل دون مبادئ إدارية وإنسانية.


المؤلف ريتشارد كوخ: هو صاحب أكثر الكتب مبيعا: قاعدة 80/20


رابط الكتاب







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-