مربع البحث

كتاب الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي

الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي

تأليف : مدحت محمد أبو النصر
نشر : المجموعة العربية للتدريب والنشر
2017



وصف الكتاب

الكتاب الحالي الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي من منظور الطرق المهنية والممارسة العامة - كما هو واضح من عنوانه - يهدف إلى إلقاء الضوء على ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، بحكم أنه من المجالات الرئيسية في مهنة الخدمة الاجتماعية، وأقدم مجالات الممارسة المهنية بها، والأكثر انتشارا في مختلف محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها.

وسوف يتم في الكتاب الحالي الحديث عن نشأة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، والتعريف والخصائص والأهداف والوظائف والأدوار لمهنة الخدمة الاجتماعية والطرق المهنية في هذا المجال، والتنظيمات المدرسية الداخلية والخارجية، والمشكلات المدرسية وكيفية التغلب عليها، ومعوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ومقترحات التطوير.. كذلك يعرض الكتاب لموضوع الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي.

وفي البداية تم الحديث عن ماهية مهنة الخدمة الاجتماعية بصفة عامة، ومجالات ومؤسسات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية. ثم عرض الكتاب لمهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، وذلك من حيث النشأة والتعريف والأهداف...

ثم تناول الكتاب لموضوع المشكلات المدرسية ودور مهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية تجاهها. وبعد ذلك تم توضيح طبيعة ممارسة الطرق الرئيسية في مهنة الخدمة الاجتماعية (طريقة خدمة الفرد وطريقة خدمة الجماعة وطريقة تنظيم المجتمع في المجال المدرسي.
ثم تناول الكتاب موضوع الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي. 

وفي نهاية الكتاب تم رصد معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، وتقديم عدد من المقترحات للتغلب على هذه المعوقات بهدف تطوير المدارس بصفة عامة، وتطوير تعليم وتدريب وممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي بصفة خاصة.
وفي ختام الكتاب تم تقديم فصل عن الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي باللغة الإنجليزية الطلاب الدراسات العليا ولمزيد من الشرح والتوضيح .

وباختصار فإن هذا الكتاب موجه إلى كل طالب سواء في مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا في الخدمة الاجتماعية يريد أن يفهم هذه المهنة، وإلي كل أخصائي اجتماعي يريد أن يطور نفسه وأن يمارس هذه المهنة بشكل مهني سليم، وإلي كل باحث في الخدمة الاجتماعية يريد أن يدعم بحثه أو رسالته للماجستير أو للدكتوراه بمرجع حديث ومفيد.

ويتكون الكتاب من ثلاثة عشر فصلا، هي كالتالي:
  • الفصل الأول: التعليم والمدرسة
  • الفصل الثاني: التنظيمات المدرسية الداخلية والخارجية 
  • الفصل الثالث: المشكلات المدرسية 
  • الفصل الرابع: ماهية الخدمة الاجتماعية
  • الفصل الخامس: ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية ومجالاتها 
  • الفصل السادس: الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 
  • الفصل السابع: مهنة الخدمة الاجتماعية ومواجهة المشكلات المدرسية 
  • الفصل الثامن: ممارسة طريقة خدمة الفرد في المجال المدرسي 
  • الفصل التاسع: ممارسة طريقة خدمة الجماعة في المجال المدرسي 
  • الفصل العاشر: ممارسة طريقة تنظيم المجتمع في المجال المدرسي 
  • الفصل الحادي عشر: الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 
  • الفصل الثاني عشر: معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ومقترحات التغلب عليها 
  • الفصل الثالث عشر: School Social Work

هذا ولقد تم استخدام العديد من المراجع العربية والأجنبية في إعداد هذا الكتاب - ما بين کتاب وبحث ومقال ورسالة ماجستير أو دكتوراه وترجمة ومؤتمر، هذا بالإضافة إلى الاستعانة ببعض مواقع شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".




رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -