مربع البحث

رؤية اللامرئي - كيف تتمتع بنظرة ثاقبة وبصيرة نافذة

رؤية اللامرئي - كيف تتمتع بنظرة ثاقبة وبصيرة نافذة

تألبف : جاري كلاين

نشر : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة


نبذة عن الكتاب

مع مطلع القرن ال21 ظهرت حركة علمية جديدة أطلق عليها علم النفس الإيجابي حيث لوحظ أن تطبيقات علم النفس في الحياة العملية تفتقر إلى التوازن.


تبدو البصيرة والرؤية الإبداعية أحيانا مثل السحر؛ فالنتيجة النهائية هي ما يقفز أمامنا فجأة، كما يقفز الأرنب خارجا من قبعة الساحر. نحن لا نرى الخطوات التي تسبق ذلك، ولا الشهور التي قضاها الساحر وهو يتدرب على تصميم القبعة، وفي تدريب الأرنب؛ فما نراه هو النتيجة النهائية فقط؟


ربما لا نستطيع توقع أو تحديد اللحظة التي تتجلى فيها للإنسان رؤية إبداعية تخرج بهذه النتيجة، رغم أن العملية نفسها غير غامضة على الإطلاق، بل يسهل فهمها، حيث تقدم أساليب اكتساب وصقل البصيرة التي شرحناها آنفا مدخلا لفهم هذه العملية. ويمكن بتطبيق هذه الأساليب أن تغير الصورة التي كنا نرى بها الأمور، مما يفسح المجال أمام عقولنا كي تنطلق بالكثير من الأفكار والرؤى الإبداعية الثاقبة.


التمتع ببصيرة نافذة يجعل عقولنا تخرج باستنتاجات أعمق واكتشافات أدق، تأخذ مكان أفكارنا القديمة. إذ يكمن سر البصيرة النافذة في تمكينها لصاحبها من ملاحظة الروابط والمصادفات والظواهر الغريبة، وتمكنه من فهم المتناقضات، وتحرك الإبداع في داخله، كلما شعر بأنه قد وصل إلى طريق مسدود. هذا السر موجود دائما في داخلنا، وهو دائما ينتظر أن ننفض عنه الغبار كي ينبثق وينطلق.


رابط الكتاب


اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -