مربع البحث

کتاب استراتيجيات القراءة

کتاب استراتيجيات القراءة - دليل شامل لخلق جيل من القراء المبدعين

تأليف : جينيفر سيرافالو
نشر : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم


قصاصات الورق الصغيرة 

تعد قصاصات الورق الصغيرة بمثابة أدوات تستطيع استخدامها في 

  • - تذكيرك بما قرأت. 
  • - تدوين ما يعين لك من أفكار. 
  • - تدوين بعض التفاصيل. 

الأهم من كل ما سبق هو أن تحدد غرضك من كتابة ملاحظاتك وكيفية استخدامها. 


قائمة المزايا والعيوب 

ليتسنى لك معرفة المواضع المهمة في الكتاب الذي تقرأ، ولتحديد رد فعلك تجاه هذه الموضوعات، أعد قائمة بمزايا الكتاب وعيوبه، ودون المواضع المهمة في الخانة اليسرى، وأراءك وأفكارك، وردود أفعالك، وتساؤلاتك في الخانة اليمني. 


قارن بين أفكار الكتب المتشابهة 

حين تقرأ كتابين يحتويان على موضوعات متشابهة (نفس الأفكار والأشخاص). استخدم نموذجا من عمودين متقابلين، أو الرسم البياني ذا الخانات الثلاث في توضيح أوجه الشبه والاختلاف بين الكتب التي قرأتها. 

وتستطيع تصنيف هذه وتلك طبقا لمعايير خاصة بتلك الكتب مثل: الشخصيات (رئيسة أو ثانوية)، الزمن والمكان، والرموز المستخدمة، والأفكار. ستعطيك المقارنة والمفاضلة بين الكتب فرصة تكوين آراء جديدة فيما قرأت. 


دون أسئلتك واكتب رأيك 

تساعدك القراءة الفعالة ووضع الأسئلة والآراء على فهم الكتاب والتعمق فيه. لكي تقرأ بفاعلية، اطرح الأسئلة التالية: «ما الذي يقنعني به هذا الكتاب؟ وما الذي يحيرني فيه؟»، دون إجابات هذه الأسئلة في قصاصات صغيرة أو مفكرة خاصة، وخطط لكتابة المزيد من المذكرات حين يسمح وقتك، وستتذكر أكبر قدر من المعلومات وتسفيد أكثر 


اربط بين الأفكار 

ارجع إلى الملاحظات التي سبق أن دونتها على القصاصات أثناء القراءة، وضعها على ورقة بيضاء وتأملها ملا. حاول أن تربط بين الأفكار المكتوبة بعضها وبعض؛ إما بتجميعها لمقارنتها بحثا عن أوجه الشبه، أو بحثا عن جوانب الاختلاف. 


القراءة متعة

الكتاب خير صديق: فهو يعطي ولا يأخذ، وهو صديق دائم ومخلص وهادئ، وعليك أن تحسن معاملته. اقرأه بعناية، وابحث بين دفتيه عن أهم ما يحتويه من أفكار، ووثقها. 


دون كل ما تتعلم من صديقك، سواء أكان كلمات أم معلومات جديدة، وتأكد أنه لن يبخل عليك. حلل ما يرد فيه من أفكار وشخصيات كي تتعلم المزيد عن حياتك، وتفهم واقعك وتتكيف معه. 


لا تتردد في قراءة أكثر من كتاب في نفس الموضوع، وتدرج في القراءة من الأسهل إلى الأصعب، وقارن بين طريقة كل كاتب في عرض أفكاره والتعبير عن آرائه، لتعرف تحيزاته وتوجهاته. 


اقرأ بوعي وانتباه، واندمج فيما تقرأ حتى تستمتع بالعمل الأدبي، وتتعلم من العمل غير الأدبي. القراءة نشاط إنساني رائع بشكل عام، لكن القراءة التي تتبع استراتيجية محددة، تكون أكثر روعة وفائدة وإمتاعا وإبداعا. ودائما ستكون أنت، أيها القارئ التهم، الفائز الأول في عالم مملوء بالخاسرين.


رابط الكتاب






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-