مربع البحث

مبادئ للتطبيق في الحياة والعمل

مبادئ للتطبيق في الحياة والعمل

تأليف : راي داليو

نشر : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة


نبذة عن الكتاب

يعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب المحفزة وأكثرها انتشاراً وشهرة في العقد الأخير. يرى المؤلف أن الأشياء بطبيعتها مترابطة، مما يساعدنا على وضع مبادئ للتعامل معها بشكل فعال. من هذا المنظور، يقدم الكتاب عددا من المبادئ الفكرية والتطبيقية التي تهدف إلى شحذ تفكير كل إنسان ليختار نهجه ومبادئه بنفسه، بدلا من الإلتزام بمبادئ غيره، أو اللجوء إلى الوصفات التحفيزية والتطويرية الجاهزة في كل من الحياة والعمل على حد سواء.



بعض أدوات التطبيق 

نظرة إلى كثرة المبادئ وصعوبة حفظها وتطبيقها من الذاكرة، سأشارككم بعض الأدوات والطرق المجربة التي يمكنكم استخدام بعضها في أعمالكم اليومية


1. المدرب 

تحفل منصة المدرب بتسجيل المواقف وضرب الأمثلة، حيث ترصد توجيهات المدرب أو المدير وتعليماته، ثم إعطاء الإفادة الراجعة عن جودة النصائح والتوجيهات، ويجب من هذا المنطلق تطويرها لزيادة فاعليتها.


2. جامع النقاط 

يستخدم هذا التطبيق في الاجتماعات، فيسجل المشاركون تقييم بعضهم البعض بوضع نقاط سلبية أو إيجابية، وعرضها على شبكة مواصفات ومتطلبات تحدد ما يحتاج إليه الناس من تدريب فردي متخصص.


3. بطاقات الاحتراف 

هذه طريقة بسيطة لتوثيق نقاط القوة والضعف لدى الموظفين، لتكون مدعومة بالأدلة والبراهين، وبنفس طريقة تسجيل وتعريف مواصفات اللاعبين المحترفين الذين تخصص لكل منهم بطاقة مفصلة. من دون هذه الأداة، ينزع العاملون للتفاعل مع بعضهم قبل أن يعرفوا نقاط قوتهم وضعفهم. 


4. راصد المشاكل 

هوسجل للمشاكل يشبه مرشح المياه الذي يلتقط الشوائب ويبعدها، في هذا السجل يتم التقاط المشكلة وتحديد شدتها والمتسبب فيها ليسهل تصنيفها. توفر هذه الأداة معايير فالة لقياس الأداء وتتيح لك فرصة حصر المشكلات وتحديد أنواعها. 


5. تفريغ الألم 

لأن الألم + التفكير = التقدم، تستخدم هذه الأداة في تسجيل مشاعرنا السلبية المؤلمة أثناء العمل، مثل: (الغضب والتوتر والتردد، مثلا)، النعود ونفكر فيها لاحقا، معملين العقل ومستبعدين لحظات الاندفاع العاطفي، لنكتشف قدرة التفكير العقلاني على تحقيق النتائج. 


6. لوحة التحديث اليومي 

عندما يكون لديك الكثير من الموظفين، استخدم هذه اللوحة لجمع البيانات ومراقبتها ومضاهاتها بالمعايير، ثم متابعتهم بدقة وإجابة استفساراتهم 


7. أداة الالتزام 

يساعد هذا التطبيق على مراقبة الالتزامات، أي يمكن من يفوضون ومن تفوض إليهم المهمات على تأدية وظائفهم ومتابعة تنفيذ مسؤولياتهم بسهولة. 


8. نموذج سير العمليات

 يتضمن هذا التطبيق خريطة لكل إدارة في المؤسسة تبين الأدوار والمسؤوليات بوضوح، ما يتيح لك فرصة رؤية الصورة الكاملة والتفاصيل كلما تطلب الأمر ذلك، وسواء أكانت أدواتك نموذجية أم لا، يجب أن تكون مصفوفتك واضحة وصالحة للتعامل مع مختلف المواقف.



الفشل من أجل النمو
مفتاح النجاح هو أن تسعى نحو تحقيق الكثير من الأهداف، وأن تستفيد من الفشل. إجادة فى الفشل تعني اجتياز الفشل الذريع والتعلم منه، من دون أن تشعر بالمرارة والانكسار الذي يحرمك من مواصلة اللعب، ويخرجك من الصورة تماما. ولأن لكل منا أهدافا وطبيعة خاصة، يجب أن يختار كل منا مبادئه التي تناسب أهدافه وطبيعته، فحين تسعى إلى تحقيق ما تريد، ستواجه مشكلات تجبرك على اتخاذ القرارات، فالمبادئ التي ستختارها وتطبيقها هي حقائق أساسية يبنى عليها السلوك الذي سيحقق إنجازاتك ويطور حياتك، ولأن رحلتك ونموك سيكونان شاقين، نرجو أن تساعدك هذه المبادئ على مواصلة النمو بتخيل آماله وتحمل آلامه. هكذا سوف تخطئ وتتعلم من أخطائك، وهكذا تحقق النمو.


رابط الكتاب





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-