مربع البحث

فاعلية برنامج علاج جمعي روائي في خفض أعراض ضغوط ما بعد الصدمة لدى الأسرى المحررين

فاعلية برنامج علاج جمعي روائي في خفض أعراض ضغوط ما بعد الصدمة لدى الأسرى المحررين

The Effectiveness of a Group Narrative Therapeutic Program in reducing Symptoms of Post-traumatic stress disorders among Released Prisoners

رسالة ماجستير

إعداد :  أحمد إبراهيم منصور

إشراف : فايز عزيز محاميد

جامعة النجاح الوطنية

2018



ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى فحص فاعلية برنامج علاجي، قائم على العلاج الروائي في خفض أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأسرى المحررين، حيث تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من (20) أسيراً محرراً من مختلف محافظات الضفة الغربية، ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة. 


وقد تم توزيع المشاركين عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من ((10 أسرى محررين، تلقوا برنامجاً علاجياً روائياً مكوناً من15)) جلسة إرشادية، بواقع جلستين أسبوعياً، ومجموعة ضابطة لم تتلقّ البرنامج العلاجي، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج مباشرة نُفّذ قياس بعدي لكلتا المجموعتين. 


واستخدام اختبار ولكوكسون ((Wilcoxon Test لفحص الفروق بين متوسطات رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية. كما استخدام اختبار مان ويتني (Man Whitney) لفحص الفروق بين متوسطات رتب القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد اظهرت النتائج وجود فروق في متوسطات رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وأيضا وجود فروق في متوسطات رتب القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية العلاج الروائي في خفض أعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة. 


وبناء على نتائج الدراسة فان البحث يوصي بمجموعة من التوصيات أهمها: الاهتمام بتقديم الخدمات النفسية للأسرى المحررين عبر تطبيق البرنامج العلاجي على الأسرى المحررين من قبل المختصين النفسيين في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أو المؤسسات ذات الصلة، وإجراء دراسات عربية أُخرى تتناول العلاج الروائي مع اضطرابات ومشكلات نفسية مختلفة، وكذلك إجراء برامج علاجية مستندة على العلاج الروائي مع فئات مختلفة.


رابط الرسالة



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -