مربع البحث

كتاب إستراتيجيات تعليم وتعلم الرياضيات

إستراتيجيات تعليم وتعلم الرياضيات 

تأليف : خالد خميس السر - منير إسماعيل أحمد - خالد فايز عبد القادر

نشر : جامعة الأقصى - غزة

2016



مقدمة الكتاب

تعتبر مادة الرياضيات من المواد المهمة، التي تكتسب قيمة خاصة؛ لأهميتها في الحياة، ولما لها من تطبيقات واسعة في العلوم المختلفة، ولما تسهم به في تشكيل شخصية الطلبة، وتزويدهم بالمعرفة الرياضية اللازمة لإعدادهم للحياة، وتطوير أنماط تفكيرهم، وتنمية قيمهم واتجاهاتهم.

لذلك كان موضوع طرق تعليم الرياضيات من الموضوعات المهمة في برنامج إعداد معلم الرياضيات، حيث تهدف المساقات المتعلقة بهذا الموضوع إلى تزويد معلم الرياضيات المستقبلي، بالمعرفة حول تربويات الرياضيات، وتنمية مهاراته في تعليم الرياضيات، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات وتعليمها.

ويأتي هذا الكتاب ليسهم في تحقيق هذه الأهداف، ويقدم مادة مناسبة، تتميز بالسلاسة والوضوح، ومزودة بتطبيقات عملية مفيدة للطالب المعلم، ومعلم الرياضيات في مرحلتي التعليم الأساسية العليا والثانوية.

ويأتي الكتاب في جزأين، يغطي الجزء الأول مساق استراتيجيات تدريس الرياضيات "1"، ويغطي الجزء الثاني مساق استراتيجيات تدريس الرياضيات "2" المقررة على طلبة كلية التربية تخصص الرياضيات بجامعة الأقصى بغزة.

ويتناول الجزء الأول، أحد عشر فصلا، توزعت عليها الموضوعات التالية: طبيعة الرياضيات وتاريخ تطورها، أهداف تعليم الرياضيات، التخطيط التعليم الرياضيات، مكونات المعرفة الرياضية، استراتيجية التعليم المباشر للرياضيات، استراتيجية تعليم الرياضيات الاستكشافي، استراتيجية تعليم حل المسائل الرياضية، استراتيجية تعليم البرهان الرياضي، استراتيجية تعليم الرياضيات بالألعاب، واستراتيجية العمل المعملي، وأخيرا تقويم تعلم الرياضيات.

ويتناول الجزء الثاني، ثمانية فصول، توزعت عليها الموضوعات التالية: نظرية بياجيه وتطبيقاتها في تعليم وتعلم الرياضيات، نظرية برونر وتطبيقاتها في تعلیم وتعلم الرياضيات، نظرية أوزوبل وتطبيقاتها في تعليم وتعلم الرياضيات، نظرية جانيه وتطبيقاتها في تعليم وتعلم الرياضيات، استراتيجيات العمل التعاوني، استراتيجيات التعليم الفردي، عناصر مهمة في تطوير بيئة مناسبة لتعليم وتعلم الرياضيات، وأخيرا صعوبات تعلم الرياضيات.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة للمؤلفين

اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -