مربع البحث

كتاب دليلك الى صعوبات الرياضيات

دليلك الى صعوبات الرياضيات

تأليف : مسعد ابو الديار

نشر : دار الكتاب الحديث

2015


مقدمة الكتاب

يتطلب عالمنا اليوم معالجة مستويات غير مسبوقة من المعلومات العددية؛ في أجهزة الكمبيوتر، والهواتف الذكية، وأيا معالجة المعلومات المالية، حتى الرعاية الصحية فإنها تتطلب قدرا قليلا من الطلاقة العددية. ورغم ذلك، يبقى ما يصل إلى (25٪) من الأفراد النشطين اقتصاديا في بلدان مثل المملكة المتحدة غير قادرين على التعامل مع المفاهيم والحقائق الرياضية (2009 Gross, Hudson, and Price). 

ويعد علم الحساب والرياضيات، نشاط فكري تجريدي يعالج رموا عددية يحتاج إليه الفرد في سعيه لإدراك الوجود الكمي الذي يحيط به، إذ إنه من العلوم المهمة والضرورية لأي فرد مهما كانت ثقافته، فهو أساسي في اتخاذ القرارات المتعلقة بأمور الحياة اليومية، كاستخدام النقود وما يرافقها من عمليات السحب والإيداع والشيكات، حيث أصبح مفهوم العدد دائم الحضور في عالم اليوم.

وتعد صعوبات الرياضيات الأكثر انتشارا بين الأطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية، فقد بينت الدراسات العربية حسب الدكتور خالد زيادة (2006) أن حوالي (10.8٪) من الأطفال في الصف الرابع حتى الصف السادس الابتدائي يعانون هذا الاضطراب، أما الدراسة المصرية فقد وجدت أن نسبة (46,28%) من الأطفال في الصف الثالث الابتدائي يعانون كذلك من هذا الاضطراب، في حين أن جمعية الطب النفسي الأمريكية (1994) قدرت نسبة (1%) من مجتمع السن المدرسي بأنهم مصابون بصعوبات حساب نمائية، في حين تقدر النسبة عند كل من بادين (1983 ,Badian)، وشاليف (2001 ,Shalev ) بـ (6٪).

وعلى الرغم من العدد الكبير للبحوث في مجالات صعوبات تعلم القراءة وصعوبات التعلم الأخرى التي أظهرت وجود ارتباط وثيق بين الرياضيات واللغة، ما زال الاهتمام ضئيلا نسبيا من قبل الباحثين بمجال صعوبات الرياضيات. ولا سيما تلك الدراسات المتعلقة بالسياق التاريخي لهذه الصعوبة.

فأهم الصعوبات والمشكلات المتعلقة بالجمع حسب ما ذكره (2000 ,Foulin) تتمثل في ثلاثة أنواع: مشكلات تركيبية أو تجميعية، ومشكلات المقارنة، ومشكلات المساواة.

وفيما يتعلق بالطرح فقد بين فان لاهين (1982 ,Van Lhen) أن أهم الأخطاء المرتكبة في أثناء الحل تتعلق في عدم حساب الرقم المحتفظ، إضافة لطرح الرقم الصغير من الرقم الكبير.

ويرى سيرون (2000 ,Seron) أن عملية الضرب أصعب من الطرح وهذا الأخير هو أصعب من الجمع، حيث يقترح ماجك كلوسكي
(1992 ,McCloskey) أن مشكلات الضرب تتمثل في ثلاثة أصناف: فالأولى تتمثل في مشكلات الصفر 0» (كل العمليات المتضمنة أحد طرفيها «0»)، مشكلات الواحد «1» (كل العمليات المتضمنة أحد طرفيها «1»)، ومشکلات من 2 إلى 9 (من 2*2 إلى9*9)..

في حين يقترح كل من ( Singer, KLow) أن أغلبية الأخطاء المرتكبة في الحساب تتمثل في التباس بعض العمليات الحسابية، والاحتفاظ بأحد الأرقام إلى جانب قلب الأرقام. 

وتری نویل (2005 ,Noel) أن صعوبات تعلم الرياضيات تتعلق بإتقان الأنظمة الرمزية متضمنا بذلك قراءة الأعداد وكذلك فهم نظام الأساس (10)، وتشتمل إما على عدم القدرة على تذكر إجابة الحسابات البسيطة ( جداول الضرب مثلا)، وإما على عدم إتقان لوغاريتمات الحسابات المكتوبة في شكل أعمدة، كما يمكن أن تظهر الصعوبة في حل المسائل الحسابية.

وتظهر صعوبات الرياضيات في مرحلة المدرسة الابتدائية (1997 ,Revera) وتبلغ ذروتها في الصف الخامس والسادس الابتدائي، وتستمر حتى المرحلة الثانوية وما بعدها (2000 ,Hanich).

كل ما تم ذكره يؤكد على أهمية كتابة وإعداد مرجع لصعوبات الرياضيات، وهذا ما شرع المؤلف في عمله. ويرجو المؤلف أن يسد هذا الكتاب بعض ثغرات علم نفس الفئات الخاصة، ولاسيما صعوبات التعلم، ويرجو أن يستفيد منه الباحثون وعلماء النفس العرب واختصاصيو الفئات الخاصة ومدرسو الرياضيات.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-