مربع البحث

كتاب الأحلام والجنس

الأحلام والجنس

نظرياتها عند فرويد

تأليف : جوزيف جاسترو

ترجمة : فوزي الشتوي

مراجعة : أمين مرسي قنديل

دار النشر : وكالة الصحافة العربية

سنة الاصدار : 2020

مكتبة المرجع تبرأ من الأفكار الواردة في هذا الكتاب



وصف الكتاب

يعطينا هذا الكتاب فكرة عامة جيدة عن مذاهب فرويد وتلاميذه ومدى اختلافاتهم، ويوضح في جلاء ما هو مقبول من المبادئ "الفرويدية"، وما يحتاج إلى دليل يؤيده، كما يعرض الشاذ الذي يرفضه العقل والمنطق، وبرغم مضي سنوات على صدور مؤلفات فرويد فإن كتاب جوزيف جاسترو يعد من خير الكتب التي عنيت بعرض المذاهب "الفرويدية" ونقدها بروح طيبة رغم ما يبدو من نقد لاذع في بعض الأحيان. 


وقد يلاحظ بعض القراء بطء العلم في تحقيق ما اختلف عليه العلماء في التحليل النفسي، ولكن نظرة إلى الماضي الطويل وما سجلنا فيه من اكتشافات نفسية تقنعهم بأن علم النفس تقدم بخطوات واسعة منذ ظهر "فرويد" الذي فتح آفاقاً جديدة لسير أغوار النفس البشرية الشديدة التعقيد.


كان الجزء الأول من هذا الكتاب تمهيداً لنقد نظام شامخ هدفه فهم النفس البشرية من حيث طبيعتها وتصرفاتها، فعرض المؤلف أجزاء البناء وتصميمه وتكوين البيت كما أقامه فرويد، ولا ريب أن فرويد قد ظفر بمركز مضمون بين عظماء المفكرين في طبائع النفس البشرية ممن تجاوزت أطماعهم أو معتقداتهمما أدوه من أعمال. 


ولعل هذا المركز يجمع بين التكريم والرثاء لما لقيه من لوم وتقريع مما يحل عادة بالأبطال في أي عمل. فإن كانت مجموعته التي ينضم إليها في مجال المجد والشهرة هي جماعة الفلاسفة، فهو أول من انضم إليها عن طريق فتح عهد جديد في علم النفس.


رابط الكتاب


رابط الجزء الأول



رابط الجزء الثاني

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -