مربع البحث

كتاب دراسات في الصحة النفسية

دراسات في الصحة النفسية

تأليف : كامل علوان الزبيدي

نشر : مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع

2007


مقدمة الكتاب

بدأت الحاجة لمثل هذا الكتاب منذ بدأت تدريس مادة الصحة النفسية في الدراسات العليا- مرحلة الدكتوراه، ومن خلال تدريسي لهذه المادة وجدت نقصاً كبيراً، لاسيما في الدراسات الميدانية، مع علمي ان الدراسات الميدانية هي التي توسع دائرة المعارف في هذا التخصص المهم. 


لهذا اخذت على عاتقي خلال ثلاث سنوات ان اجمع ما اتمكن عليه من الدراسات الميدانية في الصحة النفسية، مع العديد من المتغيرات التي ترتبط بها، لكي تكون بين يدي كل قارئ وباحث ومتتبع ومربِ، ومرشد واب وام وطالب تهمه الصحة النفسية. 


ويهدف هذا الكتاب كذلك الى ان يقدم لهم انموذجاً للبحث في مجال الصحة النفسية، وذلك لتكتمل معلوماتهم في هذا المجال، اضافة الى مساعدتهم في ادراك العلاقة بين اهتماماتهم وبين الدراسات الميدانية في الصحة النفسية، ويهدف ايضاً تعريف الباحث العربي على البحوث الميدانية في مجال الصحة النفسية التي اجريت في جامعاتنا العربية والجامعات الاجنبية ويوفر ايضاً عناء البحث عن هذا المتغير او هذه الدراسة، سيما اذا اجتمعت هذه الدراسات في كتاب واحد، ويهدف ايضاً الى اضافة خبرة علمية جديدة الى مكتبتنا العربية 


إن القارئ العربي سوف يجد معلومات مهمة يحتاجها بالفعل في حياته اليومية. يضم القسم الاول من هذا الكتاب، مفهوم الصحة النفسية، وخصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية، ودور الدين والايمان في تمتع الشخص بالصحة النفسية، وكذلك مراحل تطور الصحة النفسية، وكيف تحافظ على صحتك النفسية؟ وتحديد معايير الصحة النفسية، اضافة الى وجهات نظر في تفسير الصحة النفسية، وكذلك المتغيرات التي لها علاقة بالصحة النفسية. اما القسم الثاني فقد تضمن الدراسات الخاصة بالصحة النفسية.


رابط الكتاب


اضغط هنا




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-