مربع البحث

كتاب الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية في تحليل البيانات

الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية في تحليل البيانات

تأليف : عبد الله عامر الهمالي

نشر : المجموعة العربية للتدريب والنشر

2014


مقدمة الكتاب

يهدف هذا الكتاب "الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية في تحليل البيانات" في المقام الأول إلى تعلم الأساليب الإحصائية واستخداماتها في تحليل البيانات بشكل يسير ما أمكن الأمر. ويتيح هذا الكتاب المرجعي فرصة تساعد طلابنا على ممارسة الأساليب الإحصائية التي يتعلمونها من خلال الأمثلة والتوضيحات الواردة في ثنايا فصول هذا الكتاب. فليقرءوا هذه الفصول جيدة بدلا من حفظ المعادلات. 


وقد عمدت بشكل علمي إلى عرض الأساليب الإحصائية في السياق التصوري الذي يشرح لماذا طور هذا الأسلوب الإحصائي؟ ومتى يتم استخدامه؟ فإذا تمت قراءة فصول هذا الكتاب، والمادة العلمية التي تحتويها فصوله، وزيادة فهم المفاهيم الأساسية التي تتضمنها المعادلات الإحصائية، فالقارئ لا شك في أنه سيجد أن فهم هذه المعادلات، والطريقة التي تستخدم في سياقها، كل ذلك، بالضرورة، سيسهل له عملية فهم هذه الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية. 


حيث إنه لا غنى للباحث عن فهم واستيعاب كلا النوعين من هذه الأساليب كي يتمكن من تنظيم، ومعالجة، وتفسیر بیاناته بشكل واف ومتكامل. فالفهم المستنير لهذه الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية يعتمد بدون شك، على مدى قدرة الباحث على إلمامه واستيعابه لهذه الأساليب الإحصائية، ومن ثم قدرته على توظيفها بشكل علمي دقيق.


نأمل أن يساعد هذا الكتاب في فهم عملية تحليل البيانات، وأن يكون عاملا مساعدة على تنفيذ الأسلوب الإحصائي الذي يتم اختياره بشكل ملائم وصحيح، وأن تفسر النتائج التوصل إليها بشكل دقيق يتلاءم والأسئلة البحثية المطروحة للبحث والاستقصاء.

من خلال هذا الكتاب حاولنا أيضا أن نبين جملة من المظاهر لتطوير القدرة الإحصائية لدى الدارسين والباحثين، لعل أهم هذه المظاهر، أولا: العلاقة بين الإحصاء والبيانات، وتصميم البحث. فالتركيز على عملية تصميم البحث تشكل الأساس في عملية التحليل الإحصائي. بمعنى أن تصميم البحث الجيد أو الخطة الجيدة لجمع البيانات تعتبر عملية جوهرية للبحث الجيد. 

فالنتائج التي يتوصل إليها الباحث من خلال التحليلات الإحصائية لا تعتبر تحليلات جيدة، إلا إذا استندت على خطة جيدة توجه عملية جمع البيانات. ثانيا: التفسيرات الإحصائية. فالتفسيرات الإحصائية مثل تحديا كبيرة للمشتغلين في مجال البحث الاجتماعي. فقدرة الباحث على تفسير البيانات الإحصائية يمكن تطويرها من خلال المواجهة والخبرة. 

ولتوفير المواجهة، فإننا قد حاولنا بشكل دقيق، من خلال الأمثلة الواردة في متن هذا الكتاب أن نبين المعنى الإحصائي فيما يتعلق بالسؤال الأساسي المطروح. ولتوفير الخبرة، فقد حاولت في نهاية كل فصل أن أضمن بعض الإجراءات المتعلقة باستخدام مجموعة Spss، وحاولت أن أبين الكيفية التي تتم بها عملية تفسير مخرجات هذه المجموعة الإحصائية. 

ثالثا: ولكي تكون لدى الدارس الكفاءة في إجراء العمليات الحسابية الإحصائية، فقد ضمنت في نهاية كل فصل من فصول هذا الكتاب العديد من المسائل التي صممت أساسا للمراجعة حتى يكون الدارس على دراية بما تم طرحه من خلال هذه الفصول. 

رابعا: ومن المظاهر الأخرى لتطوير القدرة الإحصائية لدى الباحثين والدارسين، فقد حاولت في سياق هذا الكتاب أن أطور من قدرة الباحثين والدارسين على قراءة التقارير والأدبيات العلمية والمهنية في مجال العلم الاجتماعي. فالشخص الواعي بالأساليب الإحصائية يمكنه استيعاب ونقد، وتقدير التقارير العلمية التي أعدت من قبل الآخرين. 

هذه هي تلك المظاهر التي تشكل الإطار العام لهذا الكتاب. وفي المحصلة النهائية، فإن الهدف الأساسي من تصميم هذا الكتاب المرجعي، هو مساعدة طلابنا، والمهتمين بمجال البحث العلمي بشكل عام، والبحث في مجال العلم الاجتماعي بشكل خاص، في فهم الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية واستخداماتها الملائمة في تحليل البيانات، ومنحهم الثقة اللازمة للتعامل مع هذه الأساليب الإحصائية واستخداماتها بشكل علمي دقيق.

يتألف الكتاب من عشرين فصلا تغطي بدءا من الإحصاءات الوصفية وحتى الإحصاءات الاستدلالية المتقدمة. وينقسم الكتاب في ذلك إلى ستة أجزاء. 

يعرض الجزء الأول الإحصاءات الوصفية الأحادية: الإحصاء والبيانات، وتصميم البحث، المتغيرات والقياس، تحليل البيانات التكرارية، مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، المنحنی الطبيعي. 

أما الجزء الثاني فيتناول الإحصاءات الوصفية الثنائية: تحليل جداول التقاطع - استقصاء العلاقة بين متغيرين (الوصف الجدولي لبيانات مقاسة على المستويين الاسمي والترتيبي) - الوصف العددي للبيانات الاسمية، مقاییس التطابق الثنائية، والتطابق بين متغيرات تم قياسها على المستوى ذي المسافات والنسبي. 

ويتناول الجزء الثالث الإحصاءات الاستدلالية: تحليل البيانات المستخدمة من عينة واحدة، توزيعات المعاينة، التقدير، فترات الثقة، اختبار الفروض: اختبار Z المتوسط عينة واحدة، اختبار المتوسط حسابي لعينة واحدة. 

في حين يركز الجزء الرابع على الإحصاءات الاستدلالية لعينتين أو أكثر المتمثل في: اختبار العينتين ذات وسطين حسابيين متساويين، فروق الدلالة: اختبار F لأكثر من وسطين، ويلقي الجزء الخامس الضوء على الإحصاءات الوصفية المتعددة من خلال التوسع في جداول التقاطع بإضافة متغيرات التحكم، الارتباط الجزئي والانحدار المتعدد. 

أما الجزء السادس والأخير، فيناقش الإحصاءات الاستدلالية المتمثلة في اختبار مربع کاي لفروق الدلالة لعينة واحدة لتوزيع تكراري، اختبار مربع کاي للاستقلال، اختبار التوزيع ذي الحدين لعينة واحدة، والأساليب الإحصائية للبيانات الترتيبية كاختبار مان - وتني، واختبار ولكوکسن، و کروسكال - وليز، و فریدمان.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-