مربع البحث

كتاب سيكولوجية الأمل

سيكولوجية الأمل

تأليف : مسعد أبو الديار

نشر : مركز تقويم وتعليم الطفل


وصف الكتاب

الأمل هو أحد المتغيرات الرئيسة في علم النفس الإيجابي التي تيسر شعور الفرد بالسعادة والكينونة، والهدف من دراسة الأمل معرفة كل المتغيرات التي تؤدي إلى نشأة الفرد واستمراره وحسن توظيفه للمتغيرات النفسية والبيئية التي تجعله يستثمر اقتصادياته النفسية إلى أقصى درجة ممكنة.


لماذا فقدنا نحن - في عالمنا العربي - الرغبة في الأمل، ولماذا أصبحت أجواء إعلامنا ومجتمعاتنا ومؤسساتنا أجواء مليئة بالتشاؤم ومفعمة بالسلبية والاتكالية. نحن في حاجة إلى أن عيد إلى مجتمعاتنا روح الأمل والرغبة في التفوق والتقدم. لا بد أن تعود الابتسامة والبساطة والتفاؤل التغلف كل الأوعية العملية التي نفرغ من خلالها طاقاتنا العملية والاجتماعية. إن التفاؤل لا يعني الاستسلام، ولكنه سلاح فعال لتقوية النفس على مواجهة الضغوط، وطريق النجاح طريق شاق ولكنه يهون بالأمل.


وأخيرا فالأمل ليس ترفا، ولكنه وسيلة مهمة للبقاء والنجاة في أزمنة الشقاء والقهر، وهو كذلك أداة تطوير وإبداع في أزمنة التفوق والتقدم. وإذا لم نتعلم من فئران التجارب أو من أبحاث الجامعات، فلنتعلم من سيرة أفضل البشر، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان الأمل في الله وفي نصره رفيق دربه في دعوته وصبره على أذى الكفار حتى يعلي الله دينه وقد كان.


كل ما سبق كان سببا رئيسا في فكرة هذا الكتاب ربما يسد ثغرة في الثقافة العربية.



رابط الكتاب

جميع الحقوق محفوظة لمؤلف الكتاب

اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -