مربع البحث

كتاب العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة والكتابة

العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة والكتابة

تأليف : مسعد أبو الديار - جاد البحيري - عبد الستار محفوظي

نشر : مركز تقويم وتعليم الطفل


وصف الكتاب

يتضمن الكتاب دور النظام الفونولوجي في اكتساب اللغة، والصلة الإيجابية بين تطور القراءة والكتابة ومهارة النظام الفونولوجي، ويحاول المؤلفون من خلال فصول الكتاب الإجابة عن  مجموعة من الأسئلة الشائكة مثل: هل تأخُّر اللغة المبكر يحد من التقدم الدراسي "الأكاديمي"؟ وأن الضعف الحاصل في القراءة والكتابة لدى الأطفال يزيد الضغط على المعلمين، ويشعرهم بالاحتياج إلى طرائق أكثر فعالية لتعزيز تنمية التعلم وتطويره؟


كما يبين أن الوعي الفونولوجي يعد دليلا للنجاح وتعلم القراءة والإملاء لدى الأطفال، وأن تعلم النظام الفونولوجي يعد فاعلاً في تعزيز الإملاء المبكر لدى الأطفال الذين يعانون صعوبات تعلم في القراءة. 


ولهذا خصص هذا الكتاب ليلقي الضوء على : العمليات الفونولوجية، وتعريفها، وشرحها، وتوضيح العلاقة بينها وبين القراءة والكتابة وصعوباتهما، وذلك لتعرف: كيفية قياسها، وكيفية تعرف المشكلات المحددة المتعلقة بها، وكيفية التغلب على تلك الصعوبات؛ لتحسين عملية القراءة والكتابة، والتخلص من الصعوبات الخاصة في التعلم، آملين أن يثري هذا العمل المكتبة العربية، ويساعد الباحث العربي المتخصص في مجال القراءة والكتابة عموماً، وكيفية قياسها وتحسينها إلى المتخصص في صعوبات القراءة والكتابة وكيفية التخلص منها وعلاجها.


كما إن هذا العمل يعد أول عمل يركّز على العمليات الفونولوجية "الصوتية"، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالقراءة، والصعوبات التي يعانيها ذوو صعوبات القراءة، والمعسرين قرائيا،ً وغيرهم ممن يعانون صعوبات تعلم خاصة أخرى.


رابط الكتاب


اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -