مربع البحث

كتاب ماذا تعرف عن السعادة المؤسسية - غاية أم وسيلة

ماذا تعرف عن السعادة المؤسسية - غاية أم وسيلة

تأليف : منصور العور

نشر : العربي للنشر والتوزيع



وصف الكتاب

بعد تأسيس وزارة السعادة في الإمارات العربية المتحدة، كان من المتعين على أي باحث يتناول موضوع السعادة المؤسسية أن يمعن النظر في بيان طبيعة هذه السعادة، ليس من قبيل الترف العلمي أو التنظير الفلسفي، ولكن من قبيل السعي نحو الإدراك الحقيقي لطبائع الأشياء، والتعرف على ما تنطوي عليه من مفاهيم، بما يستهدف وضع البرامج التي تكفل الوصول إلى السعادة المؤسسية وتحقيق أهدافها المرجوة.


يهتم هذا الكتاب بجمع كل ما قاله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي عن تحقيق السعادة داخل المؤسسات، بداية من كتبه التي أصدرها، مرورًا بالمحاضرات التي ألقاها، وصولًا إلى ما نُشر من أقوال سموه في كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة حول السعادة المؤسسية.


بهذا المفهوم، وُضع الإطار العام لهذا الكتاب الذي يتكون من خمسة فصول، خُصص الفصلان الأول والثاني للفكر، حيث يتناول الفصل الأول ماهية السعادة المؤسسية وبيان مفهومها عند أهم من تحدث عنها من الفلاسفة سواء منهم من ينتمي إلى الثقافة اليونانية القديمة، أو العربية، أو الإسلامية، ويتناول الفصل الثاني السعادة من منظور تحليلي، بينت فيه العلاقة بين السعادة والطاقة الإيجابية من ناحية والعلاقة بينها وبين الإنتاجية من ناحية أخرى، ثم يقدم الكتاب بعد ذلك تحليلًا علميًا للسعادة والفضائل الأساسية، وهي العدالة والعفة والحكمة والشجاعة.


وقد خُصصت الفصول الثلاثة التالية للسعادة كمنهج عملي. فيتناول الفصل الثالث السعادة في الإطار المؤسسي وأسلوب تحقيقها داخل المؤسسات من خلال التركيز على البيئة المؤسسية والموظف ثم المتعامل. أما الفصل الرابع فيتناول السعادة عند محمد بن راشد صانع السعادة بين الفكر والمنهج. ثم يختتم الكتاب بالفصل الخامس والأخير بوضع مقياس العور للسعادة المؤسسية ليكون بمثابة مؤشر للسعادة داخل المؤسسة لمن يريد تطبيقها على المستوى المؤسسي.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-