مربع البحث

دراسة مقارنة بين ذوي الكف المعرفي ( العالي – الواطئ ) في الانتباه الانتقائي البصري

دراسة مقارنة بين ذوي الكف المعرفي ( العالي – الواطئ ) في الانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة الجامعة

رسالة ماجستير  تخصص علم النفس التربوي

إعداد : ضرغام رضا عبد السيد المكصوصي

إشراف : جمال حميد قاسم الذهبي

2018


مستخلص الدراسة

يهدف البحث الحالي التعرف على: 

  • 1. مستوى الكف المعرفي لدى طلبة الجامعة. 
  • 2. مستوى الكف المعرفي تبعا لمتغيري الجنس (ذكور - اناث ) وللتخصص ( علمي - إنساني ) لدى طلبة الجامعة. 
  • 3. مستوى الانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة الجامعة. 
  • 4. مستوى الانتباه الانتقائي البصري تبعا لمتغيري الجنس (ذكور - اناث ) وللتخصص ( علمي - انساني ) لدى طلبة الجامعة. 
  • 5. الانتباه الانتقائي البصري تبعا لكل من ذوي الكف العالي والكف الواطئ لدى طلبة الجامعة. 
  • 6. إسهام الكف المعرفي العالي - الواطئ في الانتباه الانتقائي البصري. 


لتحقيق أهداف البحث الحالي اتبع الباحث المنهج الوصفي ذا الأسلوب المقارن، اختير حجم عينة البحث الحالي، باستعمل الأسلوب الطبقي العشوائي ذات التوزيع المتناسب بلغ حجم عينة البحث الحالي (350) طالبة وطالبة. 


اعتمد الباحث أداتان، لمتغيرات البحث، إذ تم تبني اختبار ستروب (1935,Stroop) للكف المعرفي وبرمجته على الحاسب الالية من قبل الباحث بعد أن اتبع الخطوات العلمية في إعداده، كذلك تبنى الباحث اختبار (المياحي، 2016) للانتباه الانتقائي البصري.. 


تم التحقق من صدقهما وثباتهما، فقد تم استخراج الصدق الظاهري وصدق البناء لاختبار الكف المعرفي والانتباه الانتقائي البصري، تم استخراج قيمة معامل الثبات الاختبار الكف المعرفي والانتباه الانتقائي البصري بطريقة التجزئة النصفية وبلغت (0.91) و (0.81) للأداتين على التوالي ومعادلة ألفا كرونباخ وبلغت (0.89) و (0.83) على التوالي ايضا. 


بينت نتائج تحليل التباين أن الكف المعرفي العالي والواطئ يتأثر بمتغيري الجنس (ذكور، اناث)، اذ اشارت النتائج إلى أن الاناث تتفوق على الذكور في الكف المعرفي العالي، كذلك لا توجد فروق في الكف المعرفي العالي والواطئ تبعا لمتغير التخصص (علمي، إنساني)، في حين لم يظهر هناك اثر ذو دلالة إحصائية المتغير الجنس والتخصص في مستوى الكف المعرفي العالي والواطئ .


كذلك بينت نتائج تحليل التباين أن الانتباه الانتقائي البصري يتأثر بمتغير الجنس (ذكور، إناث) اذا اشارت النتائج الى ان الاناث تتفوق على الذكور في الانتباه الانتقائي البصري، كذلك وجود فروق في الانتباه الانتقائي البصري تبعا لمتغير التخصص (علمي، إنساني)، اذ اشارت النتائج إلى أن التخصص العلمي يتفوق على التخصص الإنساني في الانتباه الانتقائي البصري .


في حين لم يظهر هناك أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير الجنس والتخصص في مستوى الانتباه الانتقائي البصري، كما أظهرت النتائج الى تباين تأثير الانتباه لكل من ذوي الكف المعرفي العالي والواطئ أي وجود علاقة طردية بينهما. 


وقد افضت النتائج إلى بعض التوصيات والمقترحات.


رابط الرسالة


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -