مربع البحث

كتاب علم الإجتماع المعاصر

علم الإجتماع المعاصر

تأليف : جان بيير دوران - روبرت ويل

ترجمة : طواهري ميلود

نشر : دار الروافد الثقافية

2019


وصف الكتاب

صمم الكتاب أصلا على شكل دليل مدرسي لطلاب الطور الأول في السوسيولوجيا . وكذلك الجمهور الكبير من المثقفين الراغبين في توسيع معارفهم في العلوم الاجتماعية . 


ولكن مع تقدم إنجازه اكتسى ابعادا أكثر أهمية تعدى من كونه مجرد عرض إلى ولوج في عمق الاختصاص دون تملص من تعقيداته ومناقشة نماذجه النظرية بطريقة أصلية . 


إذ قدم كل مساهم في هذا العمل إشكالية تفتح النقاش على مختلف النقاط التي أثيرت. إن هذا الرغبة في الانفتاح على واقع النقاش السوسيولوجي الحالي . وتقديم صورة واضحة عنه من دون تبسيط المسائل النظرية القائمة . وتقديم نظرة شاملة مع التركيز على الإنتاجات المعاصرة دون إغفال المرجعيات الأساسية المعاد قراءتها هو ما يشكل الأهيمة المعتبرة لهذا الكتاب وما يبرر تماما ترجمته . 


يضم الكتاب ثلاثة أجزاء رئيسية منها جزء أول عام يشمل أربعة أقسام تتناول ميلاد السوسيولوجيا .والتيارات النظرية الكبرى وثلاث إشكاليات عرضية التي اقتصرت الترجمة عليها دون القسم المخصص للمنهجية . 


ويتطرق الجزء الثاني إلى اثنتي عشرة حقل من الحقول السوسيولوجية . بينما يفتح الجزء الآخير نافذة على مناقشة الممارسات السوسيولوجية . ومن المؤسف أن الترجمة لم تشمل الكتاب كله . ومع ذلك فالإنجاز ضخم على اعتبار ان مثل هذه الاعمال تتطلب تعاونا من أطراف عديدة . وهذا من قبيل الممكن مستقبليا . 


ومجمل القول أن ترجمة الجزء الأول من الكتاب محطة اولية ضرورية لفتح النقاش وإعادة النظر في السوسيولوجيا في الجزائر في المرحلة الراهنة جان بيير دوران,,روبرت ويل,


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لمعاينة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-