مربع البحث

المعوقات

مناهل الابتكار الستة - الكتاب الأسود

تأليف : أنور طاهر رضا

نشر : دار البداية

2017



وصف الكتاب

اللون الأسود يعكس مشاعر الرضا من ناحية والقناعة بما هو موجود من ناحية أخرى .. وبجانب ذلك يعكس هذا اللون السوء وما يمكن أن يمس الإنسان من سوء نتيجة حقد وضغينة وكراهية وانتقام من الآخرين. ويعكس هذا اللون الحزن واليأس والإحباط، ولهذا السبب فإنه يستخدم في الجنائز والتعازي.


يمثل الأسود لون الحكومات الرسمي، فتستخدم هذه الحكومات لهذا الغرض السيارات السوداء. ويعكس هذا اللون بذلك بيروقراطية الدولة. وهذا ما يعني التسويف والمماطلة التي تتضمن الإيقاف والعرقلة والحظر والمنع والإعاقة. وهو يمثل الجد والفصل في الأمور، فهو لذلك أتخذ زيا للقانون الذي ينعكس على زي القضاة والحكام والمحامين في جلسات المحكمة وأساتذة الجامعات في المراسيم الخاصة.


وبعبارة أخرى فهو يعني التعقيد، ووضع المعوقات والعراقيل والموانع أمام الأشخاص لمنعهم من القيام بأعمال معينة. وهو أيضا يعكس خلق الصعوبات، وجلب الإنتباه إلى مشقات أي شيء غير مألوف وجديد.


اللون الأسود يعكس من ناحية أخرى الخوف من سوء إستخدام شيء غير مطلوب وغير مرغوب فيه في الوقت نفسه .. يعكس هذا اللون ظلام الليل القاتم الذي يتضمن الخوف من المجهول الذي يمكن أن يختفي في هذا الظلام. ويعني الليل نفسه عمل لاشيء، والذهاب الى الفراش، وإنتظار بزوغ اليوم الثاني.


ويعكس هذا اللون أيضا وجهة النظر التشاؤمية نحو أي شيء مهما كانت قيمته المادية أو المعنوية. ويعني القول بلا، وهذا هو كل شيء، ورفض كل الأدلة المعروضة، وإنهاء المناقشات الدائرة. ويعني أيضا غلق الباب لكل الإقتراحات والتوصيات ووجهات النظر المغايرة.


إنه يعكس أيضا التركيز على الجوانب السلبية من الأحداث، وإبراز الخلفيات فقط، ورؤية الجانب الفارغ من الكأس .. يعكس هذا اللون من جانب آخر الإنتقادات ووجهات النظر السلبية مركزا على نقاط الضعف والوهن مقتربا من التحذيرات المتطرفة، ومزودا الجوانب الخطرة من المغامرات قبل البداية بأي عمل. إنه يعكس الطريقة الدفاعية في المناقشات الدائرة.

ويترتب على كل ما سبق ذكره أن يحتوي الكتاب الأسود من الإبتكار عشرة فصول تتعامل جميعا بجوانب التنشئة الإجتماعية المختلفة من معوقات الإبتكار من أمثال المعاملات الخاطئة في تربية الأطفال لدى العوائل، والسياسات الخاطئة المستخدمة في المدارس، وإستبداد الدولة، والمعوقات الشخصية، والخوف من المجهول، والخوف من الفشل، والعزلة عن الناس، والمرض، وتعريض الدماغ إلى الأضرار، وإصابة العقل بالعطل.

رابط الكتاب



حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-