مربع البحث

طاقات الدماغ

مناهل الابتكار الستة - الكتاب الأبيض

تأليف : أنور طاهر رضا

نشر: دار البداية

2017



وصف الكتاب

يرتبط اللون الأبيض بالضياء، والصلاح، والتقى، والبراءة، والصفاء، والنقاء، والسلام، والهدوء، والبساطة، والصحة، والنظافة، والعزوبة. ويعتبر من ناحية أخرى لون الكمال. يمكن أن يمثل اللون الأبيض من جانب آخر البداية الناجحة في أي عمل.


ويرتبط اللون الأبيض بالمستشفيات والأطباء والممرضات والشفاء من المرض. الغيوم البيضاء التي تزين السماء بين فترة وأخرى كالقطن المندوف أحسن ما يمكن أن يلاحظ من الطائرة. ويمثل من جانب آخر البحارة بأزيائهم البيضاء الإنفتاح للعالم . 


فالأبيض هو لون الحليب: ذلك الغذاء المهم بالنسبة للإنسان في كل مرحلة من مراحل العمر. وهو أيضا لون الثلوج التي تمثل الخير والوفرة والبركة. ويعكس هذا اللون أيضا وجهة النظر الحيادية.


ويعكس اللون الأبيض الطاقات الكامنة في أدمغة الأطفال المستعدة لإلتقاط المعرفة التي توفرها المصادر المختلفة. وهكذا تتشكل عقولهم من الخبرات المختلفة التي يتلقونها يوما بعد يوم.


اللون الأبيض هو لون الورقة الجاهزة للكتابة والرسم. على أن دماغ الإنسان يختلف عن الورقة البيضاء من وجوه عديدة. فدماغ الإنسان هذا يمتلك قدرة على الإختيار، والرفض، والإستيعاب، والتحليل، والتنظيم، والتركيب، ورسم العلاقات المختلفة، وإبتكار المعلومات الجديدة.


ويعكس الدماغ أيضا قصورنا في جمع البيانات والمعرفة الأساسية بأي حجم أو مصدر كان. تلك المعرفة الضرورية لبناء وإنتاج الأشياء الجديدة.


ويعكس أيضا طاقات الدماغ الكامنة في عملياتها العقلية العليا التي إذا ما أستخدمت بشكلها الصحيح في كشف وإيجاد أشياء تشبع إحتياجاتنا، وتخلق إحتياجات جديدة للناس.


ويتمخض عن كل ذلك أن الكتاب الأبيض من الإبتكار الذي يعكس طاقات الدماغ إنما يتضمن عشرة فصول تتعامل مع تلك المعلومات والتعاريف والتوضيحات التي تتعلق بالإبتكار وما يرتبط بها من تعابير ومصطلحات مماثلة. 


يوضح هذا الكتاب الفروق بين الدماغ والعقل. ويستعرض من جانب الأفراد ومن جانب آخر مؤسسات المجتمع الأخرى التي تحتاج إلى الإبتكار. وهو لا يغفل مع ذلك معايير الإبتكار التي تؤخذ في الحسبان عند الحكم على عمل ما بأنه مبتكر أو دونه.


أضف إلى ذلك فإن العمليات العقلية العليا من أمثال التعلم، والتفكير، والتذكر، والتبصر، والتخيل التي تنتج الأفكار الجديدة المبتكرة، والأعمال الفنية الجميلة، والمخترعات والمكتشفات تكون المحور الذي يدور عليه الكتاب الأبيض من الإبتكار.


رابط الكتاب 


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -