مربع البحث

كتاب بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات

بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات

تأليف : أنول باتشيرجي 

ترجمة : خالد بن ناصر ال حيان

نشر : دار اليازوري العلمية

2015


وصف الكتاب

تم تصميم هذا الكتاب لتعريف طلبة الدكتوراه والدراسات العليا على عملية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والأعمال والتربية و التعليم والصحة العامة والتخصصات ذات الصلة. 


ويستند هذا الكتاب على مواد المحاضرات الخاصة بي والتي قمت بتطويرها على مدار عقد من الزمن في تدريس طلبة الدكتوراه مناهج و طُرُق البحث بجامعة جنوب فلوريدا. 


ويستهدف هذا الكتاب طلبة الدكتوراه وطلاب الدراسات العليا والباحثين المبتدئين والأساتذة الذيي قومون بتدريس مناهج وطُرُق البحث، كما يمكن للباحثين ذوي الخبرة استخدام هذا الكتاب كمرجع موجز يكون في متناول أيديهم .


إن هذا الكتاب ليس فقط خاصبالكامل منذ مستهلها وحتى « بعملية البحث » البيانات التجريبية) ولكنه خاصنهايتها. وتُعتبر طريقة البحث هي مرحلة واحدة فقط في تلك العملية البحثية،وربما تكون هي أكثر المراحل سهولة وتنظيماً. فغالبية الكتب الدراسية تقوم بتغطية طُرُق البحث بشكل عميق بينما تقوم باستبعاد القضايا الأكثر تحدياًوالأقل نظامية وربما الأكثر أهمية مثل وضع النظريات والتفكير كباحث والتي غالباً ما تكون شروطاً للبحث التجريبي.


يقع هذا الكتاب في 16 فصل يمكن أن تُوزَع في مدة زمنية تستغرق مدة 16 أسبوع. وعلى الرغم من ذلك، فإنه يمكن للأساتذة أو المعلمين أن يقوموا بإضافة وإسقاط وتوسيع أو اختصار الموضوعات لتخصيص الكتاب حسب حاجة المنهج الدراسي. على سبيل المثال، لا أقوم بتغطية الفصلين 14 و 15 في محاضراتي لأن هذه المادة تقع ضمن برنامج دكتوراه


يتضمن مواد متخصصة في الإحصاء تغطي هذين الفصلين. وبدلاً من ذلك،فإني أقضي أسبوعين في فصل النظريات (فصل 3)، وأسبوع واحد لمناقشة وعمل المراجعات للمجلات الأكاديمية (ليس في الكتاب) وأسبوع واحد للاختبار النهائي. وعلى الرغم من ذلك، فقد شعرت أنه من الضروري أن أُضمَن هذين الفصلين الإحصائيين للبرامج الأكاديمية التي قد لا يوجد بها مواد خاصة بالتحليل الإحصائي للبحث. 


يوجد عينة من الخطة الدراسية التي أقوم بإستخدامها عادةً في حلقة برنامج الدكتوراة في تخصص إدارة الأعمال,موضحةً في الملحق آخر الكتاب وفي الختام ..


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -