مربع البحث

كتاب بورتاج - دليل برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكرة

بورتاج - دليل برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكرة

تأليف : أحمد أبراهيم

نشر : مؤسسة يسطرون للطباعة والنشر

2018


وصف الكتاب

البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من سن الولادة إلى 9 سنوات، يختص بالتدخل المبكر لتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة داخل بيئتهم المحلية وخاصة بالمنزل. ويخدم البرنامج الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة مثل الإعاقات العقلية، الإعاقات الجسمية، متعددي الإعاقات ومشاكل النطق والكلام. ويتبع هذا البرنامج مشروع (بورتج) المنزلي للتدخل المبكر الذي صمم في الولايات المتحدة عام 1969 م والذي ترجم إلى العديد من اللغات ومنها العربية.


ساهم برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة في تمويل مشروع البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من سن الولادة إلى 9 سنوات بجمعية رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة في قطاع غزة، والتي بدأت بتنفيذه منذ عام 1984م، ونظرا لنجاحه فلقد قام البرنامج بتمويل نفس المشروع لجمعية التنمية الفكرية المصرية، وخدم هذا المشروع 168 طفلا، أسرهم يعيشون في مناطق ذات وضع اقتصادي متدن.


ولهذا فقد سعى المجلس العربي إلى نشر المشروع على الصعيد العربي وشرع إلى عقد الدورة التدريبية الأولى على المستوى القومى لتضم مشاركات كل من: المغرب، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة البحرين، سلطنة عمان ، لبنان، اليمن والكويت بهدف خلق الكوادر المدربة التي ستعمل على تعميم هذا البرنامج على الصعيد العربی.


أهداف المشروع
  • تقديم برنامج التأهيل المبكر داخل البيئة المألوفة للطفل الخاص (منذ الميلاد وحتى سن التاسعة) وهي المنزل.
  • الاكتشاف المبكر للمشكلة وذلك من خلال إجراء التقييم للأطفال ممن يعانون من مشاكل تتعلق بالنمو وإدراجهم ضمن برنامج التدخل المبكر في اصغر سن ممكن.
  • الإشراك المباشر للأمهات والآباء في العملية التعليمية التدريبية للطفل الخاص، وتعد هذه الوسيلة من أهم وإحدى الوسائل الفعالة لتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، صغر السن الاحتياج أولياء أمور الأطفال إلى التدريب المستمر فيما يتعلق بالوسائل الضرورية للتأثير على الطفل وتزويده بالمهارات التي ستساعده على التكيف في حياته اليومية.
  • تقديم مناهج تتلاءم والثقافة المحلية متضمنة موضوعات تغطي مرحلة الطفولة المبكرة، والتعليم الخاص إضافة إلى المؤثرات الحسية والجسمية والعناية بالنفس مبنيا على التقييم المنتظم الذي يقيس النتائج ويزود المشرفين بالإطار المرجعي للتعديلات المستقبلية.
  • تطبيق الخطوات العملية للبرنامج بدون أي موقف، أو إرباك لترتيبات الحياة اليومية للأسرة.
  • تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطفل وذلك للمساعدة على تصميم برنامج خاص لكل طفل مبنيا على المعرفة الحالية للطفل وقدراته بالتعاون مع الأم.
  • استخدام منهاج متسلسل من حيث التطور يستخدم كأداة للتعليم.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-