مربع البحث

كتاب علم النفس في التراث الإسلامي

علم النفس في التراث الإسلامي



تأليف : إبراهيم شوقي عبدالحميد - طریف شوقي محمد - أسامة سعد أبوسريع - عبداللطيف محمد خليفة  - الحسين محمد عبد المنعم - عبدالمنعم شحاته محمود - جمعة سيد يوسف - محمد أحمد شلبي - شعبان جاب الله رضوان - محمد نجيب الصبوة - معتزسید عبد الله

إشراف : محمد عثمان مجاني - عبدالحليم محمود السيد

نشر : دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة

2008


مقدمة الكتاب

 أغفـل مؤرخو علم النفس الغربيون الإشارة إلى إسهام علماء النفس المسلمين في تطور علم النفس وتقدمه، وما وصلوا إليه من آراء ونظريات لم يسبقهم إليها أحد من العلماء قبلهم. ويرجع ذلك الإغفال إلى جهلهم بتراث المسلمين العلمي، وبما يحتوي عليه من آراء ومفاهيم ونظريات نفسية، ولعل مسؤولية ذلك إنما ترجع إلى عدم اهتمام علماء النفس المحدثين بدراسة تراثنا العلمي والتعريف به.


وتأتي هذه الموسوعة –ذات الأجزاء الثلاثة– لتبرز الدور المهم الذي قام به علماء النفس المسلمون في تطور علم النفس وتوضـح القيمــة العلميــة لما قدمـوه من آراء حول بعض موضوعات علم النفس، لتمكن الباحثين المعاصرين من الإحاطة بموضوعات التراث العربي الإسلامي كخطوة لتأصيل هوية عربية إسلامية لعلم النفس المعاصر. وتتناول الموسوعة بالشرح والتفصيل عرض وتكشيف 300 كتاب ومخطوط من أمهات الكتب في التراث العربي الإسلامي والمتضمنة مفاهيم ومصطلحات ونظريات وآراء نفسية.


والموسوعة تسهم في ملء ثغرة كبيرة افتقدها التأريخ الموضوعي لعلم النفس وتبرز الـدور العلمـي للعلماء والمفكـرين العرب والمسلمين في مجال الدراسات والنظريات النفسية.


رابط الكتاب


رابط الجزء الأول

رابط الجزء الثاني

رابط الجزء الثالث


شراء الكتاب

اضغط هنا لشراء نسخة







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-