مربع البحث

كتاب مبادئ الإحصاء

مبادئ الإحصاء

تأليف : طه حسين الزبيدي

نشر: دار غيداء للنشر والتوزيع

2013



وصف الكتاب

إن مبادئ الإحصاء يعتبر من المواضيع المهمة التي تشكل المدخل الأساسي إلى علم الإحصاء وفروعه المتقدمة والأدوات المستخدمة في الكثير من العلوم المختلفة والعديد من التطبيقات العملية. 


وعلى هذا الأساس تضمن هذا الكتاب الأساليب الإحصائية البسيطة والمهمة في نفس الوقت والتي تشكل المادة الأساسية والمنهاج الدراسي لطلبة الإحصاء المبتدئين قبل الدخول في الأساليب الإحصائية المتقدمة التي سوف يتناولوها في المراحل المتقدمة في قسم الإحصاء ..


فضلا عن إمكانية إستخدامه في الفروع المختلفة من أقسام الإدارة، الإقتصاد، المحاسبة، والعلوم المالية والمصرفية نظرا لمحاولة الكاتب الإعتماد على الناحية التطبيقية من خلال أمثلة إدارية وإقتصادية عديدة ..


والإبتعاد عن الجانب النظري أو الرياضي البحت التي لاتهم الأقسام العلمية الأخرى (غير قسم الإحصاء) من طلبة أو باحثين والتي ربما تشكل عبئا على الطالب ويقلل من تركيزه على الجوانب العملية والتطبيقية مع مراعاة الفترة الزمنية المحدودة المخصصة لتلك الأقسام الدراسة الإحصاء فيها. 


كما يمكن استخدام هذه الأساليب الإحصائية كمنهاج دراسي أو أسلوب توضيحي للباحثين في جوانب علمية أخرى عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر علوم الطب، الهندسة، الرياضيات، الإجتماع، الفلسفة، الكيمياء، الجغرافية و ... الخ.


تضمن الكتاب استخدام اللغة الإحصائية السهلة المخصصة لمحاكاة الطلبة المبتدئين في دراسة علم الإحصاء والإبتعاد عن المصطلحات العلمية المتقدمة التي تحتاج إلى مواضيع متقدمة لشرحها، کما حاول استخدام اللغة العربية البسيطة المفهومة متجنبة المفردات والجمل المعقدة والتي ربما تكون صعبة وغير مفهومة من قبل الدارسين والباحثين من الطلبة اللذين لايجيدون التحدث باللغة العربية بشكل كبير.


وإضافة ملحق خاص بأهم المصطلحات العلمية المستخدمة في متن الكتاب وما يقابلها باللغة الإنكليزية وملخص يتضمن أهم المعايير الإحصائية المستخدمة ومايقابلها من الصيغ الرياضية وطرائق حسابها


أخيرا إن الكتاب هذا بأمثلته التوضيحية الكثيرة وتركيزه على الجانب التطبيقي وتصميمه بحيث لايعتمد على معرفة متعمقة برياضيات بحته نأمل بعون الله عز وجل أن يكون كتابة جيدة بهذا الموضوع ومساعدة ودليلا في تدريس مادة الإحصاء ووضع الأسئلة الإمتحانية وللغرض الذي وضع من أجله.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -