مربع البحث

كتاب مبادئ الإحصاء للاقتصاد والعلوم الإدارية

مبادئ الإحصاء للاقتصاد والعلوم الإدارية

تأليف : محمد الفاتح محمود بشير المغربي

نشر : الاكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي

2022


مقدمة الكتاب

يعتبر علم الإحصاء في الوقت الحالي واحد من أهم العلوم الحديثة التي تلعب دورا حيويا في كثير من العلوم والدراسات المختلفة. كما يعتبر الإحصاء من أقدم العلوم حيث ظهر مع حاجة الإنسان الأولى للتعامل مع القيم والأعداد التسيير الحياة اليومية. فالتاجر يسعى إلى حصر وحفظ البيانات المتعلقة بتجارته والمزارع يقوم دوما بإحصاء الإنتاج والمعلومات الأخرى المتعلقة كعدد الأشجار وأوقات الحصاد والبذر وغيرها من المعلومات والبيانات ذات العلاقة.


ومع التطور الهائل في العلوم کافة في أواخر القرن العشرين تطور علم الإحصاء ليستفيد من تقنيات الحاسب الآلي بشكل يجعله العلم الأكثر تداخلا مع العلوم الأخرى المختلفة، حيث أصبح يستخدم علم الإحصاء في العلوم التجارية وعلوم الطب والهندسة والأدب وجميع العلوم الأخرى دون استثناء. 


كما ساهم عصر المعلومات والانفتاح العالمي الحديث في إبراز أهمية تفعيل عملية التعامل مع البيانات بأسلوب يضمن السيطرة عليها وقراءتها، مما كان له الأثر الواضح على تطور علم الإحصاء كونه العلم الذي يحقق تلك الغاية. كما اتجهت كثير من العلوم والدراسات الأكاديمية والبحثية لاسيما التطبيقية إلى استخدام علم الإحصاء من خلال حصر بیانات مشكلة البحث والتعامل معها إحصائيا للوصول إلى فهم أفضل وحلول موضوعية.


يتم الاستفادة من علم الإحصاء في مجالات متنوعة تشمل میادین عديدة كالصناعة والزراعة والطب والبحوث وغيرها من مجالات الإدارة والأعمال والاقتصاد والعلم بشكل عام. ويتم تطبيق الأساليب الإحصائية في الجوانب المختلفة للصناعة كمراقبة جودة المنتجات وتسويقها والتخزين وتشغيل خطوط الإنتاج. 


كما يتم دراسة السكان والمساكن من خلال الإحصاء الديموجرافي، حيث يتم التركيز على القوى العاملة وخصائصها والأجور والدخل والإنفاق. أما في مجال الأعمال والتجارة فإن الإحصاء يلعب دورا حيويا يتمثل في دراسة السوق واتجاهات المستهلكين ودراسات الأسعار وكميات الإنتاج.


وبهذا يكون هذا الكتاب بإذن الله مناسبا للأشخاص الراغبين تنمية مهاراتهم الإحصائية في مجال الادارة والتجارة والمجالات الاخرى.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-