مربع البحث

كتاب ‫ثقافة المنظمة‬

‫ثقافة المنظمة‬

تأليف : نعمه عباس خضير الخفاجي

نشر : دار اليازوري

2010



مقدمة الكتاب

تشكل ثقافة المنظمة إحدى المظاهر السلوكية التي توجه قرارات المنظمة وأعضائها من مديرين وفرق عمل ولجان ومجالس وأفراد ومتعاملين، فالثقافة في كينونتها مرتبطة بوجود الإنسان واستعداده للحياة بصورها المختلفة، حتى عدت الثقافة جهاز للتميز بين بني البشر، والمجتمعات والحضارات عبر ضروب الأزمنة والتأريخ. تمثل ثقافة المنظمة أحد أنواع تلك الثقافات.. 


لكنها تنتمي لجذور الثقافة وحقلها وتخضع لمنهج بنائها وتستفيد من رحيق معرفة مفكريها، بل إنها ولدت في رحمها، إن ثقافة المنظمة مرآة عاكسة لحقائق متصلة بمسار نشأة المنظمة وتطورها، وما تحتويه من عمليات وفعاليات متنوعة، وكذلك يرتبط بالسيرة الوظيفية لقياداتها، ومدرائها ومواردها البشرية.. 


فالمؤلف يحاول تقديم معرفة عن ثقافة المنظمة تساعد إدارة المنظمة الاستجابة بذكاء والتعامل بعقلانية مع تحديات معاصرة سمة أساسية مميزة لبيئة منظمات الأعمال العالمية، والدولية، والوطنية .. 


وهكذا فإن الكتاب يحمل بمضمونه النوافذ الفكرية الآتية :

  1. البحث عن فكرة ثقافة المنظمة معناً، وأنواعاً، وخصائصاً وأبعاداً كمظلة مكونة لمعرفتها.
  2. إبراز دور ثقافة المنظمة في تحقيق النجاح والتميز في بيئة الأعمال المعاصرة بهدف إحراز التفوق.
  3. تشخيص التوجهات التأسيسية في فهم ثقافة المنظمة وتحليلها وكذلك التوجهات التطويرية والمعاصرة بقصد توسيع مساحات التحليل ومستوياتها واغناء المعرفة بها من منظورات متعددة متداخلة مترابطة متكاملة في الفلسفة والتفسير.
  4. محاورة فكرة تصميم ثقافة المنظمة المتعلقة بمعرفة مصادرها وعواملها ومكونات نسيجها.
  5. التفكير بآليات بناء ثقافة المنظمة قوية والتحري عن استراتيجيات تكوينها.
  6. التعرف على جوهر فلسفة التحول في ثقافة المنظمة وأنماط التغيير فيها بالاستفادة من الذكاء الثقافي لضمان ديمومتها.
  7. الكشف عن مراحل عملية التطبيع الاجتماعي والنتائج المستهدفة في اختيار إستراتيجيات ذلك التطبيع في حياة المنظمة.
  8. رصد تحديات ثقافة المنظمة الداخلية والخارجية وما تتطلبه من أساليب للتعامل معها.
  9. تحديد مجالات تأثير ثقافة المنظمة والسعي لقياسها والاستجابات المتوقعة.
  10. الفهم الواعي لأبعاد فاعلية ثقافة المنظمة بخاصة ذات التوجه الريادي في بيئة الأعمال العالمية، والدولية والوطنية وفق منطق إدارة التنوع.

وهكذا فالغاية الأساسية من كتاب (ثقافة المنظمة) هو تقديم معرفة نظرية تمخُر في عبابها مختلف أوجه ثقافة المنظمة لتشكل أساس فلسفي، وفكري وعملي في فضاءات الإدارة عامة وحقولها المتجددة المتنوعة خاصة. ف


القصد هنا فتح نوافذ للتفكير والتأمل بأصول ثقافة المنظمة، وضروبها، ومكوناتها، وتفاعلاتها، وتأثيراتها في أعمال المنظمة وإداراتها المتحققة والمتوقعة، محاولين التبسيط ما أمكن في عرض الأفكار الأساسية.. 


معتقداً أن المؤلف يسهم في ملء فراغ في مكتبة الإدارة العربية وربما يثير فضول الكتاب والدارسين لسبر الغوص في أعماق هكذا معرفة تشكل في جوهرها القوة الخفية الداعمة والمحركة لموارد المنظمة وقواها لتحقيق تفوق بجودة الأداء


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-