مربع البحث

فعالية برنامج تدريبي قائم على منهج منتسوري في تنمية الوعي الصوتي

فعالية برنامج تدريبي قائم على منهج منتسوري في تنمية الوعي الصوتي 

لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم 

ماجستير تخصص : صعوبات التعلم (تربوي)

إعداد : جهاد علي العتريس سليمان

إشراف : عادل عبد الله محمد

 كلية علوم الإعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق

2022


مستخلص الدراسة 

يعد قصور الوعي الصوتي من أهم الخصائص التي يتصف بها ذوي صعوبات التعلم، والتي يمكن الحد من أثرها عن طريق إعداد برامج تدريبية خلال مرحلة رياض الأطفال، وذلك من خلال التشخيص المبكر لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم .


لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الوعي الصوتي لدى هؤلاء الأطفال من خلال إعداد وتطبيق برنامج تدريبي قائم على منهج منتسوري والتأكد من فعاليته في تحقيق الهدف المنشود، والتعرف على مدى استمرار فعاليته بعد انتهائه .


ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالمستوى الثاني برياض الأطفال (KG II) بمدرسة غزالة الإبتدائية التابعة لإدارة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية (5 أطفال ذكور)، والأخرى ضابطة (5 أطفال ذكور) .


وتم استخدام اختبار استنافوردبينيه واختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد عبد الوهاب كامل (2010)، وبطارية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة إعداد عادل عبد الله (2006)، ومقياس الوعي الصوتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم إعداد(عادل عبد الله، 2021)، والبرنامج القائم على منهج منتسوري إعداد (عادل عبد الله، جهاد علي ). 


وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية، واستمر التحسن لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي .


وانتهت الدراسة إلى أهمية منهج منتسوري في تنمية الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة المعرضين الخطر صعوبات التعلم ، وبالتالي يمكن استخدامها كأحد أساليب التنمية اللغوية بصفة عامة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. 


الكلمات المفتاحية : أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم - الوعي الصوتي - منهج منتسوري .


رابط الرسالة






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-