مربع البحث

كتاب التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير

التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير

تأليف : بسام عبد الله طه إبراهيم

نشر : دار المسيرة للطباعة والنشر

2009


وصف الكتاب

إن تقدم الأمم والشعوب في الوقت الحاضر لا يعتمد فقط على ما لديهم من إمكانات مادية، ولكن يعتمد أيضاً على ما لديهم من إمكانات بشرية تتمثل بالأفراد المبتكرين المبدعين الذين لديهم القدرة على مواجهة المشكلات والعمل على حلها في جميع ميادين الحياة، وأنه لا يوجد شيء يمكن أن يسهم في رفع مستوى رفاهية الأمم والشعوب أكثر من رفع مستوى الأداء الإبداعي لدى هذه الشعوب. 


ولعل هذا بالفعل ينطبق أكثر على مجتمعنا الذي هو في أمس الحاجة إلى أفراد مبدعين قادرين على تقديم الحلول لمشكلات الحياة اليومية، لذلك أصبحت تنمية قدرات التفكير عامة والتفكير الإبداعي صفة خاصة لدى الطلاب، أحد الأهداف التربوية الهامة التي تسعى الأمم إلى تحقيقها من خلال برامجها التربوية. 


وعلى الرغم من ذلك فإن المتأمل للواقع الفعلي لعملية التدريس يلاحظ أنها تعاني من مشكلات تواجه المؤسسات التربوية تتمثل في انخفاض (تدني) التحصيل لدى الطلبة، إضافة إلى ضعفهم في كيفية معالجة البيانات وإعطاء التفسيرات وحل المشكلات. وقد تعزى هذه الملاحظات إلى طرائق التدريس المتبعة، وأن الجهد المعرفي على حساب التفكير العلمي وعلى حساب التطبيقات العملية الحياتية للمعرفة العلمية. 


وإزاء المشكلات التي تواجه العملية التعلمية-التعليمية والمتعلقة بالاستراتيجيات التدريسية، جاء هذا الكتاب ليبين أهمية استخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلات وفي تنمية التفكير من خلال مواقف حياتية ليقدم خدمة للمربين التربويين ومختصي التربية وعلم النفس وطلاب العلم المهتمين وجاء الكتاب في سبعة فصول تناول في الفصل الأول صيغة التفكير ومعايير التفكير وخصائص التفكير ومعوقات التفكير واستراتيجيات المعلمين المثيرة للتفكير. 


وتناول في الفصل الثاني موضوع مهارات التفكير وأهمية تعليمها والاسترتيجات العامة لتعليمها وتصنيفاتها وعناصر البرانامج الفعال لمهارات التفكير، والبرامج الخاصة بتعليم مهارات التفكير أما الفصل الثالث فقد تناول بالبحث والتفصيل التعلم المبني على المشكلات بالمشاركة النشطة واختبار الطالب والتعلم التعاوني ودور المعلم والمدرب ومهمات التعلم المبني على المشكلات. 


وفي الفصل الرابع تم تناول الربط بين التعلم المبني على المشكلات وتنمية القدرة على التفكير من حيث تطوير عمليات التفكير العليا وعادات العقل وتنظيم المناهج وتطوير مهارات التفكير فوق المعرفية وتنمية القدرة على التفكير الإبداعي والتفكير الناقد والعلاقة بين النظام التربوي الجديد ومهارات التعلم المبني على المشكلات. 


وتناول الفصل الخامس مواقف ومشكلات حياتية تنمي القدرة على التفكير من خلال عرض لمشكلات حياتية عامة ومشكلات حياتية مبنية على المنهاج الدراسي. وفي الفصل السادس تم عرض النماذج ومواقف تطبيقيه وتوضيحية لطريقة استخدام التعلم المبني على المشكلات وذلك لتنمية القدرة على التفكير لدى الطلاب والمتدربين. 


وتناول الفصل السابع بناء منهاج دراسي لمادة دراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم المبني على المشكلات، من خلال إعداد دليل للمعلم، وإعداد دروس للطالب، وكذلك عرض لحصة صفية دراسية. 


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -