مربع البحث

كتاب التربية البيئية في الطفولة المبكرة وتطبيقاتها

التربية البيئية في الطفولة المبكرة وتطبيقاتها


تأليف :  منى محمد جاد
نشر : دار المسيرة
2016

وصف الكتاب

يعتبر موضوع التربية البيئية من أهم الموضوعات التي يجب أن تلم بها معلمة رياض الأطفال بل ايضاً الآباء والأمهات المسؤولين عن توجيه سلوك الأطفال وتكوينه. فالبيئة هو موطن الحياة. وأول ما يجب على الإنسان تحقيقه حفاظاً على الحياة حماية البيئة. 

وبما أن أكبر مؤثر في البيئة سلبيا أو إيجابيا هو الإنسان فإن حماية البيئة تستلزم فهم البيئة فهماً صحيحاً بكل عناصرها ومكوناتها ومقوماتها وتفاعلاتها المتبادلة إلى جانب العمل الجماعي الجاد لحماية هذه البيئة وضمان استمرارها موطنا مقبولاً للحياة. إن مشكلة حماية البيئة بدأت تظهر بشكل واضح في العصر الحديث حيث كانت البيئة قبل ذلك العصر قادرة على إصلاح أي فساد يحدثه البشر فيها.

ولم يتوقف البشر عن إحداث الأضرار بالبيئة التي يعيشون فيها وبها. وهي ظاهرة تتلازم مع اللامبالاة والأنانية أي تتلازم مع مكونات ومظاهر السلوك السلبي للإنسان. لقد كانت البيئة نظرا لقلة حجم الضرر الواقع عليها من الإنسان نسبيا تصلح ما أفسده الإنسان بسرعة لدرجة أن الإنسان صار لا يكترث بما يفعله بها معتمداً على قدرتها على إصلاح ذلك. 

ووجد الإنسان نسبيا الهجرة الداخلية أو الخارجية حلا لمشكلة الفساد بيئته. أما اليوم فالهجرة مقيدة تماماً بقيود عديدة من ناحية وزاد حجم فساد بالبيئة وتضخم وتزايد وأصبح يتكرر بشكل يجعل قدرة البيئة وسرعتها في إصلاح الخلل غير كافية. 

ذلك الخلل الذي يحدث نتيجة إدخال عامل أو عوامل جديدة أو زيادة نسبة عامل موجود أصلا أو إنقاص عامل إلى حد كبير بحيث تكون النتيجة إخلال الاتزان البيئي وإفساد البيئة بشكل ضار بالحياة فيها حيث تتدهور مقومات البيئة. وإن كانت في جوهرها واحدة، كما أن كل جانب من جوانبها يعكس آثاره على الجوانب الأخرى.

إن مواجهة مشكلة الحفاظ على البيئة تعتبر أمانة في عنق المربين في كافة المواقع والمراحل من آباء وأمهات ومعلمات ومعلمين وأجهزة إعلامية وصحافة، وغيرها. 

بما يملكوه من قوى مؤثرة في تشكيل وتنمية السلوك الإنساني أو مواجهة مشكلة الحفاظ على البيئة، إن مواجهة مشكلة الحفاظ على البيئة يتأتى بتربية الإنسان تربية بيئية تمده بالمعلومات والمعارف والمفاهيم البيئية وتكون لديه مجموعة من العادات والمهارات والاتجاهات والقيم التي تواجه سلوكه بشكل إيجابي بما يحقق الحفاظ على البيئة. فالتربية البيئية وخاصة الطفل ما قبل المدرسة أصبحت ضرورة ملحة لمواجهة مشكلات البيئة التي تسبب فيها سوء تعامل الإنسان فيها ومنها.

وهذا الكتاب الموجه أساساً إلى معلمة رياض الأطفال بشكل خاص وللوالدين والمهتمين بتربية طفل ما قبل المدرسة في المجتمع بشكل عام يتناول الموضوعات التالية :
  • إعداد الطفل للحياة الاجتماعية. 
  • طفل ما قبل المدرسة بين الأسرة والمجتمع والبيئة والتربية.
  • الروضة كبيئة تربوية. 
  • بناء محتوى برنامج الخبرات التربوية لرياض الأطفال والتربية البيئية
  • أهم أساليب تربية طفل ما قبل المدرسة بيئيا
  • أهم أساليب تجميع وتوزيع الأطفال في أنشطة التربية البيئية 
ويختتم الكتاب بمجموعة من الأنشطة النموذجية المقترحة للتربية البيئية في الطفولة المبكرة.

رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -