مربع البحث

كتاب الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية

الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية

تأليف : أنعام هادي حسن

النشر : دار صفاء للتوزيع والنشر

2013


مقدمة الدراسة

شهدت السنوات الماضية اهتماما خاصا بالذكاء الانفعالي على الصعيدين النظري والتطبيقي ، كونه يتعلق بمعرفة الإنسان بمشاعره وسيطرته على انفعالاته وفهمه لذاته وما يتخذه من قرارات مهمة كالزواج والعمل ، فضلا" عن وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وإدراك مشاعر الآخرين ومساعدتهم وقيادتهم وادارة النزاعات وحل المشكلات بما يحقق أهداف الجماعة. 


فيما أشارت الأدبيات الى أن الضغوط النفسية تشكل خطرا على صحة الفرد وتهدد كيانه النفسي وتضعف مستوى أداءه وتخفض دافعيته بالعمل.


ولأن طلبة الجامعات العراقية يعيشون ظروفا" استثنائية وانهم تعرضوا وما زالوا يتعرضون لضغوط حادة متعددة المصادر، ولأن قادة المستقبل سيكونون من بينهم، فأن مشكلة البحث الحالي وأهميته تكمن في أننا لا نعرف مستوى الذكاء الانفعالي لديهم ولا أساليب تعاملهم مع الضغوط النفسية ولا العلاقة بينهما، مما يعطي لهذا البحث أهمية نظرية بإضافة معرفية جديدة واهمية تطبيقية بفتحه بابا لإجراء بحوث تستهدف تنمية الذكاء الانفعالي لدى طلبة الجامعة وتمكينهم من استخدام أساليب فاعلة في مواجهة الضغوط.


وبتناول هذه الدراسة موضوع الذكاء الانفعالي وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية تكون واحدة من بين الدراسات المحلية المهمة في ميدان الصحة النفسية.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا للمعاينة

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -