مربع البحث

كتاب الإحصاء التطبيقي على الحاسوب

الإحصاء التطبيقي على الحاسوب

تأليف : سالم قاسم النعيمي

نشر: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع

2005


وصف الكتاب

إن علم الإحصاء، من العلوم الجوهرية للنهوض بالشعوب إلى الأفضل، وأن استخدام الطرق والأساليب العلمية للإحصاء، تعتبر بمثابة الأدوات، والآلات لصناع القرار. ولقد أصبحت المعلومة الإحصائية البسيطة، تعني عن كثير من السرد والإسهاب، وتوفر الوقت، والجهد، والمال، والموارد للاستفادة منها في نشاط، وعمليات أخرى بحاجة ماسة إليها.


وبدخول الإنسان العربي عصر الكمبيوتر، أصبح علم الإحصاء في متناول يد الجميع، وأصبح العمل الرياضي الشاق، الذي كان ضرورية لكل صاحب قضية إحصائية، في ذاكرة الكمبيوتر، يطلبه حينما يريد، ونتيجة لذلك، فقد ازدادت الحاجة اليومية في كل مجالات الحياة إلى فهم علم الإحصاء، وتطبيقاته المختلفة .. 


وفي هذا المؤلف سيجد القارئ الكريم الإحصاء التقليدي بالطرق اليدوية، وبنفس الوقت الإحصاء التطبيقي باستخدام الحاسوب -وبلغة البيسك-، وهذا هو ميزة هذا المؤلف، الذي يجمع اليدوي مع الحاسوب في آن واحد، لحل نفس المشكلة، حيث نجد أن المكتبة العربية تفتقر نسبية إلى مؤلف جامع، رغم غزارة المكتبة العربية بكل المؤلفات في العلوم الرئيسة، بل وفي أفرع هذه العلوم. 


لهذا وجد الباحث من المناسب تقديم هذا المؤلف لإثراء المكتبة العربية، ولتيسير الحصول على المعلومات والحلول، وعدم التشتت من كتاب إحصاء إلى كتاب حاسوب . وأملنا أن يملأ هذا المؤلف فراغا نحن في أشد الحاجة إلى أن یکون مملوءة لمساعدة ومساندة طلبتنا في المعاهد والجامعات العربية، والباحثين والمهتمين بعلم الإحصاء والحاسوب وطلبة الدراسات العليا، والجمهور الكريم


ويحتوي هذا الكتاب على إحدى عشرة وحدة، تتضمن أمثلة وأسئلة، وحلولها النموذجية اليدوية أو الذهنية، والحاسوبية، الذي هو الآن في متناول الجميع.


ففي الوحدة الأولى، تم التطرق إلى أساسيات الإحصاء، وفي الوحدة الثانية تم تناول تبويب البيانات والتوزيعات التكرارية، وتضمنت الوحدة الثالثة التطبيقات الإحصائية بلغة البيسك، وناقشت الوحدة الرابعة مقاييس النزعة المركزية، وتطبيقاتها على الحاسوب ..


وتناولت الوحدة الخامسة مقاییس التشتت، وتطبيقاتها على الحاسوب، والعزوم وتطبيقاتها الحاسوبية، وتطرقت الوحدة السادسة إلى الأرقام القياسية، وفي الوحدة السابعة إلى الارتباط، وفي الوحدة الثامنة إلى تطبيقات الارتباط على الحاسوب ..


وتناولت الوحدة التاسعة الانحدار الخطي، ومعامل التحديد، والتطبيقات على الحاسوب، وتناولت الوحدة العاشرة، الارتباط غير الخطي، وتمت المناقشة والتعرض إلى السلاسل الزمنية في الوحدة الحادية عشر.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -