مربع البحث

كتاب الخبرات النشطة للأطفال النشطاء

الخبرات النشطة للأطفال النشطاء

تأليف : كارول شيفلدت - أليس جالبر

Carol Seefeldt - Alice Galper

ترجمة : كريمان بدير - إميلي صادق

نشر : عالم الكتب

2009


وصف الكتاب

تقدم الترجمة العربية لكتاب خبرات التعلم النشط في رياض الأطفال حيث يعرض صورة حقيقية لمواقف التفاعل النشط في بيئة التعلم بين المعلم والطفل وبصفة خاصة مواقف تعليم اللغة ومهاراتها المختلفة بأسلوب جديد وطرق شيقة تحفز المعلمين والآباء على استخدامها بسهولة و يسر ويشتمل هذا الكتاب على بابين رئيسيين هما:


الباب الأول: يهتم بنظريات الخبرات ويوضح الاستفادة منها کجانب تطبیقی يؤكد جدوى استمرارية الخبرات المباشرة في تأكيد التعلم في سياق، أيضا يبرز الكتاب فاعلية العمل في مشروعات جماعية والمردود الإيجابي من التعامل مع الكبار والتفاعل معهم وأثر كل ذلك على تنمية تفكير الأطفال بالروضة.


والفصل الثاني: يؤكد على أن التعلم النشط پیسر تعليم القراءة والكتابة من خلال إعداد بيئة جديدة مناسبة للتعلم من حيث الترتيب والتنظيم والمساحات وتوافر عوامل الصحة والأمان في مراكز التعلم (کمركز الفن والكتب - اللعب الدرامي - العلوم - الموسيقى - المكعبات والكمبيوتر والاستماع ودور الأنشطة الخارجية في التعلم.


والفصل الثالث: يعرض كيفية بناء التواصل بين المنزل والمدرسة والمجتمع التقديم القراءة والكتابة و تطويرها لدى الأطفال ويعرض أمثلة من الخبرات الميدانية في هذا المجال كمشاركة المجتمع المدني والمشاركة في ورش العمل.


والفصل الرابع يعرض دور الشكل والبناء في تعلم اللغة ومهاراتها لطفل الروضة وعلاقة ذلك بالنمو المعرفي وزيادة المحصول اللغوي وتطوير التفكير لديهم.


أما الباب الثاني فيشتمل على ثمانية فصول هي: الفصل الأول: يقدم تعلم اللغة من خلال الأسماء. الفصل الثاني: يعرض التعلم من خلال إعادة قراءة القصة و فهم بناؤها. الفصل الثالث : يقدم التعلم من خلال الحروف الهجائية وكيفية التهجئة.


الفصل الرابع: يعرض مهارات الاستماع وتنميتها من خلال الفن والأدب والشعر والدراسات الاجتماعية.


الفصل الخامس: يقدم التعلم النشط للغة من خلال الإدراك الصوتي الفصل السادس: يعرض التعلم من خلال الرموز المكتوبة. الفصل السابع: يقدم تعلم الكتابة من خلال التهدئة . الفصل الثامن: يقدم ماهية تعلم اللغة الثانية وتأثيراتها على اللغة الأم.


ومحتويات هذا الكتاب تمثل موضوعات مهمة وتعرض أفكارا لا يمكن الاستغناء عنها لمعلمات رياض الأطفال والباحثين والدارسين في مجال طفل الروضة.


رابط الكتاب




حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-