مربع البحث

فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطراب التكامل الحسي ذي الاختلال الوظيفي

فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطراب التكامل الحسي ذي الاختلال الوظيفي

لدى أطفال التوحد - دراسة تجريبية في مراكز التربية الخاصة

The effectiveness of a training program to reduce sensory integration dysfunction disorder for children with autism :experimental study in the special education centers

ماجستير
إعداد : هيفاء مرعي الفقرة
إشراف : رجاء عواد
جامعة دمشق - كلية التربية
2015



ملخص البحث

يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على مبادئ نظرية التكامل الحسي، وبعض فنيات وتقنيات العلاج الوظيفي في خفض اضطراب التكامل الحسي ذي الاختلال الوظيفي لدى عينة من الأطفال التوحّديين، والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد التوقف الفعلي عن تطبيقه بفترة زمنية، حُدّدت بثلاثة أسابيع من تاريخ انتهاء البرنامج. 

ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وصممت بطارية لتشخيص وتقييم مظاهر اضطراب التكامل الحسي ذي الاختلال الوظيفي في الأنظمة الحسية (اللمسي، الدهليزي، ذاتي التحفيز) لدى الأطفال التوّحديين. تألفت من قسمين الأول: المقياس الحسي، والقسم الثاني: مقياس التقييم التحفيزي. وكانت الإجابة بـ "نعم" و "لا" إضافة إلى البرنامج التدريبي. 

وقد تم تطبيق البرنامج على 12 طفلاً. وجاءت أهم النتائج على النحو الآتي: 
  1. وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية ومتوسطي درجات أطفال الضابطة في القياس البعدي على أبعاد مقياس التقييم التحفيزي والدرجة الكلية للمقياس. 
  2. وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس التقييم التحفيزي والدرجة الكلية للمقياس. 
  3. عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي والمؤجل) على أبعاد مقياس التقييم التحفيزي، والدرجة الكلية للمقياس. 

وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: 
  1.  ضرورة زيادة الاهتمام بفئة التوحّديين، وإعداد برامج خاصة لهم واستراتيجيات تعليمية وتربوية على أسس علمية وموضوعية تراعي هؤلاء الأطفال وخصوصية الإعاقة لديهم. 
  2. إعداد كوادر خاصة مؤهلة للعمل على الأطفال التوحديين. 
  3. عقد محاضرات وندوات حول اضطراب التكامل الحسي بسبب حداثة الموضوع. 
  4. تدريب العاملين في مجال التربية الخاصة على تطبيق بطارية تشخيص وتقييم اضطراب التكامل الحسي ذي الاختلال الوظيفي لدى فئات الإعاقة الأخرى. 
  5. إجراء مزيد من الدراسات لكشف العلاقة بين اضطراب التوحد واضطراب التكامل الحسي في مراحل عمرية أخرى، أو لدى أطفال التوحد الشديد. 

رابط الرسالة





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-