مربع البحث

كتاب الاتجاهات الحديثة في إدارة المنظمات الاجتماعية

الاتجاهات الحديثة في إدارة المنظمات الاجتماعية

تأليف : نادية عبد الجواد الجرواني - هويدا محمد عبد المنعم - منال عبد الستار فهمي

نشر : مكتبة الرشد

2014



نبذة عن الكتاب

ظهرت المنظمات في حياة المجتمع الإنساني لكي تسد الثغرات التي نشأت نتيجة تحلل الأسرة والقبيلة وغيرهما من الجماعات الأولية من وظائفها التقليدية ثم أخذت تنمو وتنتشر بالتدريج حتى أصبحت تغطى أغلب نواحي النشاط الحيوية في المجتمع الإنساني.


وأصبحت العلاقة بين المنظمات والمجتمع الإنساني علاقة تبادلية اعتمادية حيث تختص المنظمات بمواجهة احتياجات المجتمع وتلبية رغبات أفراده في مقابل أن يقوم المجتمع بمساندة المنظمات ودعمها والعمل على توفير ما تحتاج من موارد مادية وبشرية، كما تتبنى المنظمات الحفاظ على القيم والتقاليد والعرف والقوانين التي ينشأ عليها المجتمع ويرضى عنها.


ومع تطور المجتمع الإنساني ونموه واتساعه تطورت المنظمات وازدادت اتساعة وتعقدة الأمر الذي أظهر أهمية الإدارة وتنظيم العمل وتنظيم العاملين وإدارة الموارد حتى تتمكن تلك المنظمات من تحقيق أهدافها.

وتعتبر المنظمات هي المجال الأساسي الذي تتمکن به المهن المختلفة من أداء أنشطتها المهنية بكفاءة وفعالية، وذلك من خلال الاعتماد على الإدارة والتي تشمل التخطيط والتنظيم والقيادة وإدارة الموارد لتحقيق الأهداف التنظيمية والمهنية .


والخدمة الاجتماعية كمهنة اتخذت الإدارة كأحد طرق الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية لتحقيق الأغراض المهنية والتنظيمية والتي كان لها إسهامات كبيرة في مجال خدمات الرعاية الاجتماعية.


والإدارة كطريقة مهنية حددت أدوار ووظائف الأخصائيين الاجتماعيين والنظريات المعرفية الموجهة للممارسة في المنظمات الاجتماعية والخدمات الإنسانية.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-