مربع البحث

أثر برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية في تنمية مهارات الفهم القرائي

أثر برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية في تنمية مهارات الفهم القرائي

عند تلاميذ التربية الخاصة

رسالة ماجستير

إعداد : فيصل إبراهيم محمد الجبوري

إشراف : فتحي طه مشعل الجبوري

كلية التربية الأساسية - جامعة الموصل

2021


ملخص الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على (أثر برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية في تنمية مهارات الفهم القرائي عند تلاميذ التربية الخاصة). 

ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث المنهج التجريبي والذي يتضمن التصميم التجريبي ذو المجموعتين: التجريبية والضابطة، وتدرس المجموعة التجريبية بإستعمال برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية. في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. 

واختار الباحث قصديا مدرسة اسامة بن زيد الابتدائية في مركز محافظة نينوى، لإجراء التجربة فيها، ومدرسة لبابة بنت الحارث الابتدائية للمجموعة الضابطة وبلغ عدد أفراد العينة (22) تلميذ وتلميذة بواقع (12) تلميذا وتلميذة في المجموعة التجريبية (10) تلميذا وتلميذة في المجموعة الضابطة. 

وكافأ الباحث بين مجموعتي الدراسة في المتغيرات الآتية وهي (الاختبار القبلي لمهارات الفهم القرائي، والعمر الزمني، ومستوى التحصيل الدراسي للأب والأم) 

درس الباحث بنفسه مجموعتي الدراسة واشتملت على المادة التعليمية المخصص تعليمها في الفصل الدراسي الأول وهي (10) موضوعات من كتاب القراءة وتدريبات اللغة العربية المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي (2020-2021) في العراق. 

وأعد الباحث اختبار للفهم القرائي يتكون من (10) فقرات تأكد من صدقه وثباته حيث بلغ الثبات (0.87)، واستخرج معاملات الصعوبة والقوة التميزية وفعالية البدائل الخاطئة لفقراته ثم طبقة على مجموعتي البحث بعد إكمال التجربة. 

وباستعمال الاختبار (مان - وتني) أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 
  1. تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
  2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج التعليمي القائم على الألعاب اللغوية وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي
  3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوی (0.05) بين متوسطي الاختبار القبلي والبعدي في اختبار الفهم القرائي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

في ضوء ما توصل إليه الباحث في هذه الدراسة من نتائج، قدم مجموعة من التوصيات منها:
استعمال معلمي التربية الخاصة للألعاب اللغوية لتنمية الجوانب المعرفية والوجدانية ، واللغوية عند تلاميذ صفوف التربية الخاصة. 

كما اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها: 
أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية في تنمية الذكاء اللغوي عند تلاميذ التربية الخاصة.


رابط الرسالة






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-