مربع البحث

كتاب علم النفس التربوي

علم النفس التربوي

تأليف : زينب عبد الكريم

نشر : دار أسامة للنشر و التوزيع



مقدمة الكتاب

إن موضوع دراسة علم النفس، هو الإنسان واهتمامه وفهم الشخصية الإنسانية هو السبب الذي يعير الاهتمام الكبير الذي تحظى به دراساته لدى كافة المتعلمين على اختلاف طبقاتهم وثقافاتهم واختصاصاتهم.


وإن علم النفس التربوي، أحد فروع علم النفس التطبيقي التي تهدف الى مساعدة الإنسان على الاستجابة للمواقف الاجتماعية التي يمر بها وعلى الحياة الاجتماعية، دون أن يفقد الفرد توازن شخصيته وانسجامه. ويهتم علم النفس التربوي، في دراساته المتعددة بانتقال مركز الاهتمام من المعلم الى التلميذ، دون أن يلغي الدور الهام لإعداد المعلم


فلم تعد مهمة المعلم اليوم الاهتمام بتكوين عقل تلاميذه بالتلقين وتوجيه عواطفه وسلوكه بالقسر والإرغام، بل مساعدة تلاميذه على النمو وإتاحة الفرصة الشخصياتهم أن تتكون وفق قوانين النمو، وعلم النفس التربوي، بهذا يقرر مبدءا إنسانيا هاما، وهو الإيمان بالطبيعة الإنسانية ومساعدتها على الازدهار.


إن البحث في موضوع علم النفس التربوي، أصبح مهمة شاقة، فعلا، غير أن هذا العمل يتطلب تتبعة متواصلا لأن الدراسات النفسية تتجدد وتتطور كل يوم. والإنسان الذي هو موضوع علم النفس أكثر الموضوعات تعقيدا وتطورا فإن تطور الحياة جعل عقل الإنسان أكثر تعقيدا، وجعله يواجه أنماطا جديدة من المشاكل لم يعرفها من قبل.


وفي هذا البحث عرفنا فيه جوانب هامة من موضوعات هذا العلم بشكل شامل ومركز، ليكون بين يدي المهتم بعلم النفس التربوي للإمام بموضوعات هذا الفرع الهام من فروع علم النفس الذي يربط بين التربية وعلم النفس لمصلحة تآزر الجهود وتقدم المعرفة.



رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة


اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -