مربع البحث

فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى نظرية بولبي (Bowlby) في تخفيف مستوى قلق الانفصال

فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى نظرية بولبي (Bowlby) في تخفيف مستوى قلق الانفصال

لدى عينة من أبناء المطلقين في قضاء ماعين

إعداد : فؤاد أحمد محمد أبو شنّار
تخصص إرشاد وصحة نفسية
نشر : المجلة العربية للقياس والتقويم
العدد الخامس | 2022



ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى نظرية بولبي (Bowlby) في تخفيف مستوى قلق الانفصال لدى عينة من أبناء المطلقين في قضاء ماعين التابعة لمحافظة مادبا في الأردن، تكون مجتمع الدراسة من (23) اسرة من أبناء المطلقين، وتكونت العينة من (13) فردأ من الذكور تراوحت أعمارهم من (9 - 13) سنة، وطبق عليهم مقياس التعلق من اعداد الباحث ..

واستخدم المنهج الشبه التجريبي، أظهرت النتائج وجود فروق بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت البرنامج الإرشادي) على مقياس التعلق في القياس البعدي عن القياس القبلي، ووجود فروق دالة إحصائية تعزي على مقياس التعلق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث كان أعلى معامل ارتباط للبعد التجنبي وأدني معامل ارتباط للبعد الخائف العدواني. 

وكما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس التعلق، غير دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a)، وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في كافة المجالات الفرعية لمقياس التعلق، مما يدل على استمرارية أثر البرنامج الإرشادي في خفض مستوى قلق الانفصال عند أبناء المطلقين.


وأوصى الباحث عدة توصيات ومن أهمها تطوير مهارات المسترشدين في استخدام البرامج الارشادية التي تهتم بالقضايا الأسرية بشكل عام. 

الكلمات المفتاحية : برنامج إرشادي، نظرية بولبي (Bowlby)، قلق الانفصال، أبناء المطلقين.

رابط الدراسة





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-