مربع البحث

فاعلية برنامج في الحد من القصور اللغوي كمؤشر لصعوبات التعلم

فاعلية برنامج في الحد من القصور اللغوي كمؤشر لصعوبات التعلم

لدى أطفال الروضة

aprogram effectiveness on alleviating the linguistic shortage as an indicator of learning disabilities in kindergarteners 

رسالة دكتوراه

إعداد : هدى علي سالم محمد

إشراف : عادل عبد الله محمد - إلهامي عبد العزيز إمام

جامعة عين شمس

2008


مستخلص الدراسة

نظرا لأن التدخل المبكر لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم يؤدي إلى نتائج أفضل فإن التدخل منذ ظهور المؤشرات الأولى في مرحلة رياض الأطفال يقلل من الآثار السلبية المترتبة عليها، وحيث إنه لا توجد دراسات عربية اهتمت بإعداد البرامج للأطفال ذوي مؤشرات صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال (على حد علم الباحثة). 


فإن هذه الدراسة هدفت إلى التحقق من فعالية برنامج في الحد من القصور اللغوي ببعديه التعرف على الحروف الهجائية، والوعي الصوتي باعتباره مؤشرا الصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة . 


وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من أطفال الصف الثاني بالروضة (KGu) قوامها (14) طفلا مقسمين إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين من حيث العمر الزمني، ومستوى الذكاء، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة، ومستوى القصور اللغوي إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . 


ولتحقيق تكافؤ المجموعتين وقياس فعالية البرنامج استخدمت الدراسة اختبار جودانف هاريس للذكاء، واختبار المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد/ محمد بيومي خليل، 2000)، واختبار المسح النيورولوجی (ترجمة وتعريب/ عبد الوهاب كامل، 1999)، وبطارية اختبارات المهارات قبل الأكاديمية كمؤشرات لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة (إعداد/ عادل عبد الله، 2000).. 


هذا بالإضافة إلى البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وقد تم استخدام اختبار مان وتینی (Mann Whitney (U، واختبار ويلكوكسون (Wilcoxon (W ، وقيمة (Z) المعالجة البيانات والتوصل إلى النتائج . 


وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج فعال في الحد من القصور اللغوي ببعديه التعرف على الحروف الهجائية، والوعي الصوتي باعتباره مؤشرا لصعوبات التعلم الأطفال الروضة. 


الكلمات المفتاحية

  1. أطفال الروضة Kindergarten children.
  2. القصور اللغوي Linguistic Shortage.
  3. مؤشرات صعوبات التعلم Indicators of Learning Disabilities.



رابط الرسالة


اضغط هنا




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-