مربع البحث

نشاط مناطق المخ أثناء الوعي بالمثير حتى صدور الاستجابة الخارجية

نشاط مناطق المخ أثناء الوعي بالمثير حتى صدور الاستجابة الخارجية 

دراسة بجهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي

رسالة دكتوراه مقدمة من : شيماء محمد عبد المجيد جاد الله

إشراف : عبد السلام أحمدي الشيخ  - ياسر عبد العظيم عباس

كلية الآداب - قسم علم النفس - جامعة طنطا 

2012



مستخلص الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تزامن الأداء المكاني (نشاط مناطق المخ والزمني (زمن الرجع) عند أداء مهام مستوي ومحتوى الوعي بالمثير البصری لدي عينة من مرضي تصلب الانسجة العصبي المتعدد (نمط RRMS) والعاديين. ويتضح ذلك من خلال إجراء بعض المهام السيكومترية ورصد المؤشرات الفسيولوجية على جهاز fMRI.


وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (10 أفراد) من مرضي تصلب الأنسجة العصبي المتعدد يتراوح أعمارهم من (25- 49 سنة، بمتوسط 32.5، وانحراف معیاري ± 7.5). 


وقد سحبت العينة من مستشفيات جامعة عين شمس (مستشفي الدمرداش) ومرضى خارجيين (العيادات صة) تم تعريفهم عيادیا بنمط المتحول الانتكاسة RRMS (متوسط اصابة 6.5 سنة، وانحراف معیاري ± 1.32، بمعدل من 3.5 - 7.5 سنة). 


وتكونت عينة المتطوعين الأصحاء من مجموعة من خريجي الجامعات المصرية (10 أفراد) من الإناث (يتراوح أعمارهم 21- 35 سنة، بمتوسط 21.9 ، وانحراف معیاري ± 9.89). 


وتمت التجربة في (لمدة شهرين) بمركز مصر للأشعة بالقاهرة. وقد أشارت النتائج إلى:

توجد فروق دالة احصائيا بين مرضى التصلب المتعدد عن العاديين في الأداء على مهمة مستوى الوعي بالمثير، واختلاف مسار المناطق المخية لدى كلا من مرضی RRMS والعاديين على مهمة مستوى الوعي بالمثير، حيث نشطت بمرضی RRMS على المهام البسيطة مناطق (المهاد الأيمن، الناحية الأمامية والرقية من الجسم الثفنی، واللحاء القفوي الأيمن والأيسر، واللحاء الأمامي الأيمن). بينما نشط بالعاديين (المخيخ، المهاد الأيمن، واللحاء القفوي الأيمن والأيسر: V1، وV2، والتلفيف الجدار العلوي الأيسر،PMA الأيسر). 


أما في المهام المعقدة، قد نشط بمرضی RRMS (المهاد الأيسر، الناحية الأمامية من الجسم الثفنی، والحصين العلوی، والتلفيف الصدغي العلوي الأيسر، والمنطقة الحركية التكميلية)، بينما بعينة العاديين، وجد نشاط بمناطق (المخيخ، والمهاد الأيسر، واللحاء القفوي الأيمن والأيسر، وجانبي الجدار العلوی والسفلى بالأيمن والأيسر، منطقة Boca اليمني، ومنطقة APFC بالأمامي بالأيمن والأيسر وبالحبهی نشطت منطقة DLPFC بالأيمن والأيسر).


وقد وجدت فروق دالة بين مرضى التصلب المتعدد عن العاديين في الأداء على اختبار محتوی المشاهد البصرية، قد اختلف فيها مسار المناطق المخية لدى كلا من مرضی RRMS والعاديين على مهمة محتوى الوعي بالمثير. قد وجد مسارات نشاط بمرضی RRMS فی Cerebella Vermis واللحاء القفوي الأيمن والأيسر، ومناطق التلفيف الصدغي العلوي الأيسر(منطقة Wernicke اليسرى)، ومناطق الحصين الخلفية، وكذلك مناطق الأمامي العلوي والسفلي إلى الحبهی بالنصف الأيمن. 


بينما بعينة العاديين، وجد مسارات نشاط بالمخ في (نصفي المخيخ، المهاد الأيسر) واللحاء القفوی ( Vi, V2, V3 & V5) والجداري (IPS) لمناطق اللغة والكتابة (منطقة Broca اليمنى واليسرى، ومنطقة Wernicke اليمنى واليسرى) إلى الحصين الأمامي والخلفي (مع نشاط PPA)، وكذلك اللحاء الأمامي (منطقة وسط الأمامي العلوية، والتلفيف قبل المركزي) إلى الجبهي (خاصة منطقة DLPFC اليمنى واليسرى) مع نشاط مناطق للحركة الجدار، والمناطق الحركية التكميلية) مع نشاط متزامن من Precunei. 


وقد وجد نشاط في "اللحاء الحركي الأولي الأيسر" لضغط زرار الاستجابة باصبع اليد اليمني. 


الكلمات المفتاحية: مستوى الوعي Conscious level، محتوى الوعي Conscious content، مرضی التحول الانتكاسة RRMS، العاديين HC، التصوير بالرنين المغناطيسي الوظیفی fMRI.


رابط الرسالة


اضغط هنا





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-