مربع البحث

كتاب مقومات التخطيط والتفكير الإستراتيجي الفعال

مقومات التخطيط والتفكير الإستراتيجي الفعال

Effective Strategic Planning and Thinking

تأليف : أحمد السروي

نشر : مؤسسة الدولية للكتاب 

2018


وصف الكتاب

غدا إهتمام المؤسسات على إختلاف أحجامها وأنواعها محلية وعالمية بالإدارة الإستراتيجية والتفكير الإستراتيجي أكثر وضوحا، ولكن يبقى السؤال مطروحا حول مدى هذا الإهتمام من حيث المضمون والممارسة لا من حيث الشكل.


ظهر مفهوم التفكير الإستراتيجي ومنطلقاته الفلسفية كرد فعل أحدثته الأوساط البحثية التي نقبت في إستخدامات الإدارة الإستراتيجية الأسلوب التخطيط الإستراتيجي ومدى فاعليته في بلوغ غايات المنظمة، إذ كان مفهوم التخطيط الإستراتيجي شائعة عند الباحثين في إدارة الأعمال خلال منتصف الستينات، ومنذ ذلك الحين خضع مفهوم التخطيط الإستراتيجي إلى الاختبارات المكثفة من الباحثين المختصين حيث لم يجدوا ضالتهم المنشودة في تطبيقاته على أرض الواقع. وبدأ البحث على أثر ذلك عن أسلوب بديل يتجاوز الأخطاء والأوهام التي اكتنفت تطبيقاتها وبما يخدم التوجيهات الإستراتيجية في المنظمة.


ويعد التخطيط الإستراتيجي حجر الأساس في حياة منظمات الأعمال، إذ تقوم المنظمات بتحليل الأوضاع السائدة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وتدرس الإحتياجات المتغيرة وأثارها على أعمال المنظمة وما يعنيه كل ذلك من فرص أو تهدیدات، كما تقوم المنظمة بتشخیص قدراتها وإمكاناتها الداخلية، لتتعرف على مواقع القوة والضعف لديها .. 


وبعد ذلك تقوم بوضع الإستراتيجيات الملائمة للتكيف مع المعطيات، کاستغلال الفرص المتاحة والتغلب على التهديدات والعقبات للحفاظ على استمرارية بقائها للوصول بها إلى المركز الريادي في جميع مجالات نشاطاتها، وقد ازدادت أهمية التخطيط الإستراتيجي في العقود الأخيرة نتيجة للمتغيرات المتلاحقة والمنافسة في البيئة الخارجية، وعليه فقد أصبحت المنظمات معنية أكثر من أي وقت مضى بالتعرف على كل ما يجري خارج حدودها بما في ذلك المتغيرات والمعطيات الإقتصادية الدولية.


ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يتناول موضوع هام وهو مقومات التخطيط والتفكير الإستراتيجي الفعال. حيث تم تناول موضوعات هذا الكتاب بإسلوب علمي تطبيقي راقي حديث محققا الغرض الأساسي وهو تبسيط مفاهيم وأسس التخطيط الإستراتيجي والتفكير الإستراتيجي الفعال في المؤسسات مما ييسر على القارئ سبل الإلمام والمعرفة بأهم نظريات وأسس ومفاهيم وأبعاد وعناصر ومعايير ومتطلبات التخطيط والتفكير الإستراتيجي الفعال وذلك للإرتقاء بمنظومة العمل والإتقان والتخطيط في هذه المؤسسات.

أهداف الكتاب

يتناول هذا الكتاب موضوع هام وهو مقومات التخطيط والتفكير الإستراتيجي الفعال محققا الأهداف المرجوة منه من خلال :
  • شرح لمباديء واساسيات ووظائف ومهارات الإدارة .
  • شرح للمفاهيم المرتبطة بالتخطيط . 
  • شرح لأنواع وخصائص واساليب ومقومات ومراحل التخطيط. 
  • شرح لمفهوم وخصائص ووظائف الإستراتيجية . 
  • شرح لانواع الإستراتيجيات طبقا للمستويات والوظيفة ووضع المنظمة.
  • شرح النماذج الإستراتيجية ونظرايتها.
  • شرح ماهية وخصائص واسس وأنماط ومعوقات التفكير الإستراتيجي.
  • شرح للأساليب الفنية للتفكير الاستراتيجي . 
  • شرح لملامح ومزايا وأهداف وعناصر ومبررات التخطيط الإستراتيجي.
  • شرح لمراحل التخطيط الإستراتيجي والعوامل التي تساعد على نجاحه.
  • شرح مهارات التخطيط الإستراتيجي.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-