مربع البحث

كتاب إدارة المدرسة وإدارة الفصل

إدارة المدرسة وإدارة الفصل 

أصول نظرية وقضايا معاصرة

تأيف : ياسر فتحي الهنداوي

نشر : المجموعة العربية للتدريب والنشر

2012



وصف الكتاب

بدأت الإدارة التعليمية كمجال بحثى أكاديمى بظهور أقسلم الإدارة التعليمية فى منتصف القرن العشرين ثم فى العديد من الدول الأخرى ، حيث بدأ المتخصصون و الممارسون لها يطورون نماذج بديلة تأسيسا على ملاحظاتهم و خبرلتهم فى المدارس و المؤسسات التعليمية المختلفة و بالتالى ظهرت التخصصات المتداخلة بين الإدارة التربوية و العلوم الأجتماعية الأخرى .


ربما لا تختلف وظيفة الإدارة المدرسية في عالمنا المعاصر عن وظيفتها فيما عاشته البشرية من عصور سابقة منذ وجود المدارس؛ وذلك من حيث كونها عملية تنظيم الجهود وتنسيقها لتحقيق رغبة الدول والشعوب في إعداد أبنائها تربويًّا وفكريًّا. 


فالوظيفة الرئيسية للإدارة المدرسية عامة هي تهيئة الظروف وتقديم الخدمات التي تساعد على تربية التلاميذ وتعليمهم رغبة في تحقيق النمو المتكامل لهم؛ وذلك لنفع أنفسهم ومجتمعاتهم. وتتضمن هذه الوظيفة العمل على نمو خبرات العاملين في المدرسة وفقًا للصالح العام. 


إن الإدارة المدرسية هي مجال للدراسة والممارسة يتعلق بعمل المدارس، فالإدارة المدرسية معنية بتحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة من خلال تنسيق جهود جميع أعضاء المجتمع المدرسي من إداريين ومعلمين وغيرهم، وهي ليست عملًا فرديًّا يقتصر على مدير المدرسة، وإنما هي عمل تشاركي بين مدير المدرسة وبقية فريق الإدارة المدرسية وغيرهم من المعنيين بالعملية التعليمية داخل المدرسة. 


ويتمثل الهدف الرئيسي للإدارة المدرسية في تحقيق أهداف المدرسة، فالإدارة في أية منظمة ليست غاية في حد ذاتها، وإنما هي الوسيلة لتحقيق الأهداف المنوطة بالمنظمة التي تعمل فيها، وبما أن الهدف الأساسي للمنظمات المدرسية هو تربية الطلاب وتعليمهم وتحقيق النمو الشامل لشخصياتهم من جميع الجوانب معرفيًّا ومهاريًّا وأخلاقيًّا، يصبح الهدف الرئيسي للإدارة المدرسية هو حشد الجهود وتوظيف الموارد المتاحة بالمدرسة وتوفير الخدمات التي تساعد على تربية الطلاب وتعليمهم وتحقيق النمو المتكامل لشخصياتهم.


هذا الكتاب يفيد الباحثين والممارسين فى مجالات إدارة المدرسة وإدارة الفصل، بل وفى مجال الإدارة والعلوم السلوكية عموما. ويتناول الأصول النظرية لإدرة المدرسة وإدارة الفصل فى القرن الحادى والعشرين، ويقدم تحليلا للتنظيم المدرسي الفعال، كما يتضمن حالات عملية لإدارة الفصل، ويقدم بعض القضايا الجديدة والمعاصرة فى هذا المجال، وتتمثل هذه القضايا فيما يلى: تمكين المعلم، العدالة التنظيمية فى المدارس، الالتزام التنظيمى فى المدارس، أداء المعلمين لسلوكيات المواطنة التنظيمية، إدارة الأداء وتقويمه فى المدارس. 


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-