مربع البحث

كتاب طرائق حديثة في تعليم اللغة العربية

طرائق حديثة في تعليم اللغة العربية

تأليف : هدى مصطفى عبد الرحمن

نشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع

2018

من طرف زيد الخيكاني


وصف الكتاب

تعد القراءة من أهم فروع اللغة العربية في مدارسنا ، فهي من الفروع التي يبدأ تعليمها من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، وإن كانت كل مرحلة تستهدف الارتقاء بتلاميذها إلى مستوى من مهارات القراءة أعلى من سابقتها ، فهناك أهداف عامة لتدريس القراءة في كل المراحل التعليمية وهي متدرجة .. 


وأهمها تحسين التحصيل المعرفي على المستويات الستة (التذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التركيب - التقويم)، وكذلك تنمية الفهم القرائي لدى الطلاب ، فالتدريس من أجل الفهم هدف لكل المناهج الدراسية. 


ویری عاشور والمقدادي أن الهدف الرئيس لتدريس القراءة هو زيادة القدرة على التفاعل وفهم اللغة المكتوبة ، وتلك عملية داخلية وعقلية لا يمكن ملاحظتها أو دراستها مباشرة...


فإن الغرض من القراءة هو أن يفهم المتعلمون ما يقرؤون وما يتبع ذلك من اكتساب المعرفة. ومن المعلوم أنه ليست هناك طريقة تفوق غيرها في التدريس وإنما طريقة التدريس الأكثر تأثيرا هي تلك التي توائم بين طبيعتين هما طبيعة المتعلم وطبيعة المادة المتعلمة والمتعلمون في الفصول الدراسية هم أفراد مختلفون . 


وهذا ما يفسر ما ينادي به التربويون من ضرورة مراعاة المعلم للفروق الفردية بين المتعلمين، فينبغي ألا يسلم المعلم بأن المتعلمين الذين أمامه متساوون في القدرات أو في الثقافة أو في التحصیل أو في الذكاء.. إلخ. 


ولذلك تدعم النظريات التدريسية الفردية في التعليم الذي يتعامل مع الطلاب كأفراد مختلفين بما يسمح باحترام هذه الفردية واستثمارها بما يعمل على تنمية قدرات جميع المتعلمين، ولقد جاءت نظرية الذكاءات المتعددة في سياق النظريات التي تسعى لكشف هذه القدرات المتباينة لدى الأفراد.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -