مربع البحث

كتاب الإعاقة العقلية ومهارات الحياة في ضوء نظرية العقل

الإعاقة العقلية ومهارات الحياة في ضوء نظرية العقل

سلسلة نظرية العقل

تأليف : فؤاد عيد الجوالده - محمد صالح الإمام

نشر : دار الثقافة

2010



وصف الكتاب

لا تزال تربية الأفراد ذوي الإعاقة العقلية من أصعب المهمات الملقاة على عاتق الأسر والمهتمين في هذا المجال، وهم في أمس الحاجة إلى المشورة والاطلاع على الجديد في مواقف عديدة ومتباينة. فالتربية ليست مشكلة المهتمين وحدهم بل تعني المجتمع بأسره، لذلك تشهد الأمم تطوير الطرق والخدمات التي من شأنها الإسهام في الارتقاء بهذه الفئة من الأفراد ..


إذ إن بناء شخصية هؤلاء الأفراد وتوجيههم هي من الأمور الصعبة إذ تتطلب دراسات عديدة، وتتطلب الكشف عن حاجات وقدرات و اتجاهات وميول واستعدادات هؤلاء الأفراد، بل تتطلب التعرف على المشاكل التي قد تواجههم، كما تتطلب التفكير والإعداد لوضع حلول لكل المشكلات التي قد تسبب إعاقات في تحقيق القبول الاجتماعي. 


ومن هذا المنطلق فإن هذا الكتاب يوجه إلى استثمار سلوك الأفراد ذوي الحاجات الخاصة والتصرف بحكمة والاستفادة من إمكاناتهم الشخصية، في سبيل تكوين إنسان فاعل ومشارك قادر على قبول من حوله وتقبل المحيطين له. كما يوجه إلى الاستعانة بالمتخصصين والاطلاع على كل ما يكتب حديثا في هذا المجال ..


حيث ينفرد هذا الكتاب برؤية مستقبلية وبرؤية عصرية في مجال الإعاقة العقلية, فهذا الكتاب يوفر القدر الأكبر من المعلومات حول كل الجوانب التي تهم المربين والمتخصصين في مجال الإعاقة العقلية، مع التذكير بأهمية نظرية العقل Theory of Mind، والأساليب التربوية الملائمة لفئة الإعاقة العقلية, ومن اجل ذلك تم الاعتماد على سرد عدد كبير من النظريات التقليدية والأبحاث العلمية الجارية.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-